اخترنا لكدوشة فنية

حنان أبو الضياء تكتب: «إلحاد جنسي» ونضال ضد الدين

حثّ الملحد الأول عالم السلوك ريتشارد دوكينز الملحدين للتعبير عن وضعهم والنضال ضد تَغوُّل الدين في السياسات والعلوم. والذي يرى أن على الملحدين أن يكونوا فخورين، لا اعتذاريين، لأن الإلحاد دليل على وجود عقل سليم ومستقل.

وأنه لا ينبغي تصنيف الأطفال حسب ديانة والديهم. عبارات مثل «طفل كاثوليكي» أو «طفل مسلم» يجب أن تجعل الناس يرتجفون. ويمكن أن يكون الملحدون سعداء ومتوازنون وأخلاقيون ومكتسبون عقليًا. وأن الانتقاء الطبيعي والنظريات العلمية المماثلة تتفوق على «فرضية الله» – وهم التصميم الذكي – في تفسير العالم الحي والكون.

ففي ظل انتشار ظاهرة الالحاد؛ وإعلانه بكل قوة، والمساندة التي يلقاها من قوى عالمية خفية. علينا الاقتراب من عالم هؤلاء الملحدين، ومعرفة كواليس مايدور حولهم وخاصة أن هناك أنهارا من الأموال تدفع إليهم، لنشر أفكارهم بمقابل مادي مذهل.

حنان أبو الضياء تكتب: «Her Majesty» الملكة التي حكمت إنجلترا وربت أولادها الأربعة

من هؤلاء الملحد الأول عالم السلوك ريتشارد دوكينز، صاحب الكتابات العدة في هذا المجال وعلى رأسها كتاب «وَهْم الإله» The God Delusion ، حيث يؤكد دوكينز أن الخالق الخارق للطبيعة، وهو الله، يكاد يكون غير موجود، وأن هذا الإيمان بإله شخصي يعتبر ضلالًا، ويعرِّفه على أنه اعتقاد خاطئ ثابت في مواجهة أدلة متناقضة قوية.

إنه متعاطف مع تصريح روبرت بيرسيج: بأنه «عندما يعاني شخص من الوهم فإنه يطلق عليه الجنون. وعندما يعاني الكثير من الناس من الوهم يطلق عليه الدين». مع العديد من الأمثلة، يوضح أن المرء لا يحتاج إلى أن يكون الدين أخلاقيًا وأن جذور الدين والأخلاق يمكن تفسيرها بعبارات غير دينية.

الكتاب يحتوي على عشرة فصول. تشير الفصول القليلة الأولى إلى أنه من شبه المؤكد أنه لا يوجد إله، بينما تناقش الفصول الباقية الدين والأخلاق.

ريتشارد دوكينز

فرضية الله

الفصل الأول، «غير المؤمن المتدين بشدة»، يسعى إلى توضيح الفرق بين ما يسميه دوكينز «الدين الآينشتاين» و«الدين الخارق».

ويشير إلى أن الأول يتضمن إشارات شبه صوفية ووحدة الوجود إلى الله في أعمال علماء الفيزياء مثل ألبرت أينشتاين وستيفن هوكينج، ويصف مثل هذه الوحدة على أنها «إلحاد جنسي». بدلاً من ذلك، يتعامل دوكينز مع الإيمان بالله الموجود في ديانات مثل المسيحية والإسلام والهندوسية.

حنان أبو الضياء تكتب: كتاب وفيلم حسم الصراع لصالح الدنمارك ضد أمريكا

الوجود المقترح لهذا الإله المتدخل، والذي يسميه دوكينز «فرضية الله»، يصبح موضوعًا مهمًا في الكتاب. ويؤكد أن وجود الله أو عدم وجوده هو حقيقة علمية عن الكون، يمكن اكتشافها من حيث المبدأ إن لم يكن في الممارسة.

يلخص دوكينز الحجج الفلسفية الرئيسية حول وجود الله، ويفرد الحجة من التصميم للنظر فيها لفترة أطول. يخلص دوكينز إلى أن التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي يمكن أن يفسر التصميم الظاهري في الطبيعة.

يكتب أن أحد أكبر التحديات التي يواجهها العقل البشري هو شرح «كيف ينشأ التصميم المعقد وغير المحتمل في الكون»، ويقترح أن هناك تفسيران متنافسان: فرضية تتضمن المصمم، أي كائن معقد يفسر التعقيد الذي نراه.

فرضية، مع نظريات داعمة، تشرح كيف يمكن، من الأصول والمبادئ البسيطة، أن يظهر شيء أكثر تعقيدًا.

هذا هو التكوين الأساسي لحجته ضد وجود الله، المناورة المطلقة بوينج حيث يجادل بأن المحاولة الأولى هي دحض الذات، والنهج الثاني هو الطريق إلى الأمام.

في نهاية الفصل 4 (لماذا يكاد يكون من المؤكد عدم وجود إله)، يلخص دوكينز حجته ويقول: «إن إغراء [عزو مظهر التصميم إلى التصميم الفعلي نفسه] هو إغراء خاطئ، لأن فرضية المصمم يثير فورًا مشكلة أكبر تتعلق بمن صمم المصمم. كانت المشكلة برمتها التي بدأنا بها هي مشكلة تفسير عدم الاحتمالية الإحصائية. ومن الواضح أنه لا يوجد حل لافتراض شيء غير محتمل بدرجة أكبر».

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد الفصل 4 أن البديل لفرضية المصمم ليس الصدفة، بل الانتقاء الطبيعي .

لا يدعي دوكينز دحض الله بيقين مطلق. بدلاً من ذلك، يقترح كمبدأ عام أن التفسيرات الأبسط هي الأفضل (انظر شفرة أوكام) وأن الإله كلي العلم أو كلي القدرة يجب أن يكون معقدًا للغاية (يجادل دوكينز بأنه من المستحيل منطقيًا أن يكون الإله كلي العلم وقادرًا في نفس الوقت). على هذا النحو، يجادل بأن نظرية الكون بدون إله أفضل من نظرية الكون مع الله.

ريتشارد دوكينز

الدين والأخلاق

يبدأ النصف الثاني من الكتاب باستكشاف جذور الدين والبحث عن تفسير لانتشاره في كل مكان عبر الثقافات البشرية. يدافع دوكينز عن «نظرية الدين كمنتج ثانوي عرضي – اختلال لشيء مفيد» على سبيل المثال توظيف العقل للموقف المتعمد .

يقترح دوكينز أن نظرية الميمات، وقابلية الإنسان للميمات الدينية على وجه الخصوص، يمكن أن تفسر كيف يمكن للأديان أن تنتشر مثل «فيروسات العقل» عبر المجتمعات.

ثم ينتقل إلى موضوع الأخلاق، مؤكداً أننا لسنا بحاجة إلى الدين ليكون صالحًا. بدلاً من ذلك، فإن لأخلاقنا تفسير دارويني: جينات الإيثار، المنتقاة من خلال عملية التطور، تمنح الناس تعاطفًا طبيعيًا.

يسأل: «هل سترتكب جريمة قتل أو اغتصاب أو سطو إذا علمت أنه لا إله؟» يجادل بأن قلة قليلة من الناس يجيبون بـ «نعم»، مما يقوض الادعاء بأن الدين ضروري لجعلنا نتصرف بشكل أخلاقي. دعماً لوجهة النظر هذه، يستعرض تاريخ الأخلاق، بحجة أن هناك روح العصر الأخلاقي الذي يتطور باستمرار في المجتمع، ويتقدم عمومًا نحو الليبرالية. مع تقدمه، يؤثر هذا الإجماع الأخلاقي على كيفية تفسير القادة الدينيين لكتاباتهم المقدسة. وهكذا، يقول دوكينز، إن الأخلاق لا تنشأ من الكتاب المقدس، بل إن تقدمنا الأخلاقي يخبرنا بأجزاء الكتاب المقدس التي يقبلها المسيحيون وما يرفضونه الآن.

حنان أبو الضياء تكتب: تعانق الأهداف السياسية والمتعة في Top Gun Maverick

إن وهم الله ليس مجرد دفاع عن الإلحاد، ولكنه أيضًا يهاجم الدين. يرى دوكينز أن الدين هو تخريب للعلم، وتعزيز التعصب، وتشجيع التعصب ضد المثليين جنسياً، والتأثير على المجتمع بطرق سلبية أخرى. يعتبر دوكينز الدين «قوة خلافية» و«علامة على العداوة والثأر داخل المجموعة / خارج المجموعة».

The God Delusion
The God Delusion

إنه أكثر غضبًا من تدريس الدين في المدارس، والذي يعتبره عملية تلقين عقائدي. إنه يساوي التعليم الديني للأطفال من قبل الآباء والمعلمين في المدارس الدينية بشكل من أشكال الإساءة العقلية.

يعتبر دوكينز أن تسميات «الطفل المسلم» و«الطفل الكاثوليكي» قد أسيء تطبيقهما بنفس القدر بوصفهما «الطفل الماركسي» و«الطفل المحافظ»، حيث يتساءل كيف يمكن اعتبار الطفل الصغير متطورًا بما يكفي ليكون لديه مثل هذه الآراء المستقلة حول الكون والإنسانية. ضع بداخله.

ويختتم الكتاب بمسألة ما إذا كان الدين، على الرغم من مشاكله المزعومة، يملأ «فجوة تشتد الحاجة إليها»، ويعطي العزاء والإلهام لمن يحتاجون إليه. وفقًا لدوكينز، يتم سد هذه الاحتياجات بشكل أفضل بوسائل غير دينية مثل الفلسفة والعلوم. يقترح أن النظرة الإلحادية للعالم هي تأكيد للحياة بطريقة لا يمكن للدين، مع «إجاباته» غير المرضية على ألغاز الحياة، أن يكون كذلك. ملحق يعطي عناوين لأولئك «الذين يحتاجون إلى دعم للهروب من الدين».

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى