اخترنا لكنون لايت

منبر واصل.. رافد إعلامي إلكتروني جديد في سماء العالم الافتراضي

دشن الزميل الكاتب الصحفي الدكتور مصطفي عبد الرازق مدير تحرير الوفد السابق مشروعا إعلاميا إلكترونيا جديدا تحت مسمي «منبر واصل».

والمشروع عبارة عن منصة إلكترونية مرئية تطل على متابعيها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر وإنستجرام والواتس وبشكل رئيسي اليوتيوب.

وأشار مصطفي عبد الرازق في تعريفه بالفكرة إلى أنها تهدف إلى تعزيز الثقافة الإسلامية من خلال تقديم مواد متنوعة من بينها عرض فكر رموز التنوير العربي والإسلامي في عالمنا المعاصر. وكذلك تقديم مراجعات للكتب الحديثة والتراثية بما يساهم في التعريف بقضايانا الحديثة وتراث الأقدمين.

كما تعتزم المنصة في إطار حرصها على تنويع موادها التي تقدمها لمتابعيها على تقديم لقاء شهري مفتوح مع المتابعين ويعرض للقضايا التي تشغل بال الكثير من المسلمين وتثير الجدل بينهم. فضلا عن لقاءات وحوارات مع رموز الثقافة والفكر في مصر إلى جانب تنظيم ندوات مختلفة لتوسيع دائرة الحوار والنقاش حول الموضوعات الملحة والمطروحة على المسلمين في واقعهم المعاصر.

 

وأوضح «عبد الرازق» أن المنصة ستعمل على نشر الثقافة الوسطية التي تعتبر سمة الدين الإسلامي بما يعزز جهود محاربة التطرف.

وأشار إلى أنه على هذه الخلفية يأتي شعار المنصة وهو «الوسطية» منزلة بين الإفراط والتفريط وضرورة إعلاء العقل. موضحا أن المنصة كمشروع تنويري تحرص على أن تنطلق من إطار إسلامي وليس غربي وأنه على هذا الأساس استدعت رمزا لها شخصية واصل بن عطاء ذات الدور الرائد في دعم الوسطية وتعزيز استخدام العقل في التعامل مع القضايا المختلفة.

وقد خصصت المنصة أولى حلقاتها للشخصية التي اتخذتها مسمي لها حيث استعرضت جانبا من حياته وجهوده في تحصيل العلوم المختلفة وتتلمذه على يد الحسن البصري مما أهله لأن يترك من المواقف والأفكار الكثير الذي ترك أثرا في مسيرة وحياة المسلمين لاحقا.

وتعتزم المنصة خلال دورتها الأولى التي تتواصل خلال الشهور الثلاث المقبلة طرح العديد من القضايا الحيوية للنقاش من خلال ما قدمه العديد من الرموز الفكرية ومناقشة امكانيات خروج الفكر العربي المعاصر من أزمته وبما يعزز نجاح جهود تحقيق النهضة العربية والإسلامية.

يمكن للمشاهد متابعة المنبر على الرابط التالي على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCkqkTsrMVsxOgMK2SnOVhnA

نون القاهرة

t  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى