نون لايت

ملتقى الشربيني الثقافي يناقش كتاب شعرية شوقي في جدل المحافظة والتجديد

لايزال أمير الشعراء أحمد شوقي ملهمًا يثير خيال الشعراء والنقاد والبحاثة. لم يمت أحمد شوقي بك، رغم رحيله عن دنيانا قبل 90 عاما (16 أكتوبر 1868 –  14 أكتوبر 1932). لايزال أمير الشعر محط اهتمام الجميع، يقرئونه السلام وهم ينصتون لأشعاره المغناة (مصر تتحدث عن نفسها مثلا ) ويقرأون الفاتحة على روحه كلما انثال في الصفحات غثاء الكلمات التي ليست بشعر ولا بنثر ولا ببلاغة من أي نوع.

اقرأ أيضا:

  1. د. عمار علي حسن يلقي محاضرة عن الأدب والتصوف بملتقى الشربيني الثقافي

  2. ملتقى الشربيني الثقافي يستأنف أنشطته بأمسية شعرية غنائية

شعرية شوقي قراءة في جدل المحافظة والتجديد.. كتاب جديد يعيد إلى الصدارة والواجهة الشاعر العظيم أحمد شوقي بك. ويناقشه ملتقى الشربيني الثقافي بشبين القناطر في السادسة والنصف مساء بعد غد الاثنين الموافق 9 مايو الجاري.

د. إسماعيل: أصالة شوقي ومعاصرته تكمن في تعدد أساليب شعريته

وطبقا لمحمد السيد إسماعيل لاتزال شعرية شوقي في حاجة إلى الدراسة واكتشاف جمالياتها الفريدة وتخليصها من التحامل غير الموضوعي والمحاباة غير المبررة وقد حاول هذا الكتاب التدليل على تعدد أساليب هذه الشعرية التي جمعت في تآلف فريد بين الأساليب الغنائية والدرامية والملحمية والقصصية.

وفي تقديري كناقد أن أصالة شوقي ومعاصرته تكمنان في هذا التعدد تحديدا، ولم يكن هدف الكتاب التنظير بقدر ما كان التطبيق والمقاربة الجمالية بالإضافة إلى تحديد مفهومي الشعر والشاعر في الاتجاه الإحيائي الذي يمثل شوقي ذروته وهو ما مكنني من استكشاف جوانب هذه الشعرية التي غابت عن العديد من الدراسات السابقة .

الكتاب الواقع في 185 صفحة من القطع الصغير والمتضمن 3 فصول أولها البنية الدلالية قراءة فى جدل المفاهيم، وهو يضم ثلاثة مباحث أولها مفهوم الشاعر والثاني مفهوم الشعر والثالث رؤية العالم .

أما الفصل الثاني فيضم مباحث خمسة: الأول بنية القصيدة الغنائية والثاني بنية القصيدة الدرامية والثالث بنية القصيدة الملحمية والرابع بنية القصيدة القصصية والخامس بنية التمثيل الكنائي.

أما الفصل الثالث والأخير فجاء بعنوان مستويات البناء الفني قراءة تطبيقية في قصيدة «أندلسية».. وفي هذا الفصل يقدم الدكتور محمد السيد إسماعيل مدخلا تمهيديا، ثم ينشر نشر قصيدة أندلسية، ثم يقدم قراءته لنص القصيدة، فيتناول الصورة الذاتية ( محاكاة من الداخل ) والصورة الموضوعية (محاكاة الخارج) والصورة الاسترجاعية ( محاكاة التاريخ ).

محمد السيد إسماعيل ناقد وشاعر ومسرحي ستيني العمر، شاب القلب.. يلقب بناقد الشعب ، نظرًا لغزارة انتاجه واطلاعه على أعمال الكثير من الكتاب والمبدعين والتصدي لكتاباتهم واعمالهم بالنقد والتحليل . وهو احد أعمدة ملتقى الشربيني الثقافي، الذي يمضي بخطى راسخة نحو تحقيق أهدافه وشعاراته كـ«كشمعة تقاوم العتمة»، وترسيخ وجوده في الحياة الثقافية المصرية .

نون القاهرة

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى