نون والقلم

د. إيمان علاء الدين تكتب: كشف حساب

كشف حساب هو ملخص للمعاملات والأنشطة والإنجازات التي أجريت خلال فترة معينة من الزمن من قبل الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات المختلفة.

ولاشك أننا جميعا تعاملنا مع كشف الحساب بصورة أو بأخرى فمثلا كشف الحساب المالي أكاد أزعم أننا نحرص دوما على متابعته بصفه دورية بل وإثرائه بين كل فترة وأخرى.. فماذا لو طبقنا نفس المنهجية على كشف حساب الإنجاز.. ماذا لو وقفنا مع أنفسنا وقفة حقيقية لنقيم ما فعلناه ونعمل على إثرائه بما يخدم مصلحة الوطن.

ماذا لو دعمنا وشجعنا وبدئنا في إعادة تطبيق النماذج الإيجابية والملهمة التي تقوم بها الدولة المصرية في جميع القطاعات المختلفة.. ولتبسيط تلك المقدمة دعونا نذكرها في صورة أمثلة ونستعرض سويا دور الدولة المصرية لتحقيق وفائها بتقديم خدمات مميزة لمصر وللمصريين من خلال كشف حساب لحزب حماة الوطن خلال الأيام القليلة الماضية كدراسة حالة لتحقيق التنمية الشاملة في ضوء نظرية الأمن القومي.

ولاشك أننا نعي تماما وندرك جيدا الجهود الحثيثة والمبذولة من الدولة المصرية، منذ تولي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، لتوفير حياة كريمة ومتميزة لجميع المصريين على أرض مصر وخارجها؛ فاستراتيجية «بناء الإنسان المصري» التي أطلقها السيد الرئيس من أجل أعادة هوية الشخصية المصرية تعد الركيزة الرئيسية التي تعمل عليها الدولة المصرية، من حكومة ومؤسسات ولاسيما الأحزاب السياسية، لتوفير حياة كريمة للمصريين. حيث تأتي إطلاق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتضيف الكثير والكثير إلى إنجازات الدولة المصرية في عصر الجمهورية الجديدة حيث تعد المشروع الأكبر والأضخم، الذي يسعى لتغيير حياة عشرات الملايين من المصريين في قري مصر الأكثر احتياجا بما في ذلك تحقيق التنمية الشاملة.

فحقائق الجغرافيا وتراكمات التاريخ لأرض الكنانة هي التي تفرض علينا اتباع منهجية التنمية الشاملة والمستدامة في ضوء نظرية الأمن القومي؛ فمفهوم الأمن القومي الشامل يشمل مجموعة من الإجراءات لحماية مصالح الدولة الداخلية والخارجية من أي تهديد‏، وبما يضمن تحقيق أهدافها وغاياتها القومية.

كما يعتبر الأمن القومي الشامل من أحد أبرز الظواهر المركبة والمتعددة الأبعاد حيث يربط بين علوم الاجتماع والاقتصاد والعلاقات الدولية ونظام الحكم وغيرها من العلوم المختلفة بما في ذلك تأمين مصادر الموارد اللازمة للتنمية.

علي قدر أهمية عملية التنمية في بناء الإنسان، تكمن أهمية الشمولية بمعناها المكتمل لتحقيق التنمية، فليست التنمية قاصرة على عمل الدولة بمؤسساتها المختلفة، وإنما للأحزاب السياسية والمجتمع المدني والأفراد دور كبير في الدفع قدمًا لتحريك عجلة التنمية وتقديم خدمات متميزة لكافة المصريين.

فمشاركة الأحزاب، ومن أبرزها حزب حماة الوطن، في تنفيذ استراتيجية الجمهورية الجديدة يعد أبرز الأمثلة لتحقيق الشمولية.

فحزب حماة الوطن، الذي يرأسه الفريق جلال الهريدي ويضم نخبة من رجال مصر المخلصين من بينهم  اللواء أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب واللواء طارق نصير، الأمين العام للحزب، ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ والدكتور أحمد العطيفي أمين التنظيم بالحزب والدكتور عمرو سليمان، المتحدث باسم الحزب وأمين أمانة اللجان النوعية المتخصصة؛ يرتكز شعاره على معا نحميه… معا نبنيه؛ كما ترتكز رؤيته الشاملة على جمع مختلف أطياف المجتمع بمختلف أعمارهم وتوفير مطالب الأمن القومي.

كما يتضمن خمسة مبادئ رئيسية تشمل أنه حزب مدني يجمع كل أطياف المجتمع في سبيكة فريدة غير قابلة للانكسار أو الانفصال. كما أنه حزب كل المصريين بلا تمييز او تعصب لاي أيدلوجية أو فئة أو جماعة تيار وهو حزب حماية الهوية المصرية الحضارية الأصلية لإعادة الاعتبار للقيم المصرية والاجتماعية. بالإضافة إلى أنه حزب الشباب المؤهلين لتسليم راية القيادة والعدد لدمائه دائما بجذب المزيد من شباب مصر الاكفاء ليكون الأكثر حداثة والأحرص على امتلاك ناصية العلم والمعرفة والاقدر على الانتشار والتقدم. كما يعد أنه حزب المرأة المصرية نصف المجتمع (الام/الزوجة/الاخت/الابنة) الشريكة المتضامنة في الحقوق والواجبات تحت مظلة المساواة الكاملة في المواطنة المصرية دون اقصاء أو تمييز.

وأخيرا هو حزب كل المصريين في الخارج حزب الانتماء الوطني مهما تباعدت المسافات.. حزب حماية وصون الكرامة المصرية في الخارج والمنظم لنقل خبراتهم وعطائهم وشعبهم في مصر.

فتعميق التعاون بين الحزب والوزارات المختلفة ومؤسسات الدولة نحو خدمة الاحتياجات الفعلية لمشروعات الدولة في إطار قيام الحزب بمسئوليتها المتكاملة تجاه المجتمع؛ فعلي مدار الأيام القليلة الماضية بلغت أنشطة الحزب إلى ما يقرب من 300 فاعلية من بينها إطلاق مبادرات وبرامج توعية وبروتوكولات تعاون وقرارات إدارية وافتتاح مقرات جديدة وغيرها من الأنشطة الرائدة في كافة القطاعات والملفات المختلفة والتي من بينها الرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي وتنمية الوعي وتمكين الشباب والعلاقات الخارجية ودعم الأشقاء.

ففي ملف الرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي وتنمية المجتمع ورفع الوعي ضم اجتماع السيدة/ نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعا مع حزب حماة الوطن لاستشراف سبل التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي والرعاية الاجتماعية وتنمية الوعي والتدريب في مجال الحرف اليدوية والمشاركة في الجهود المبذولة لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة» وبرنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادي للرائدات. كما تم استعراض الأنشطة المختلفة التي يقدمها الحزب في مجال الرعاية الاجتماعية، ورعاية الأيتام وتطوير الحضانات، وتدريب وتأهيل الأسر المنتجة بمختلف المحافظات، وخاصة بمدينة الأمل بمحافظة القاهرة بهدف تمكينهم اقتصاديا وتوفير فرص عمل لهم، فضلا عن دور الحزب في مجال التوعية من خلال رائدات حماة الوطن.

كما ضم ملف الرعاية الاجتماعية إطلاق مبادرة الحزب 2030 الخاصة بتركيب الأطراف الصناعية «وطن بلا إعاقة». بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة وتركيب الأطراف لكافة الحالات والتدريب والتأهيل على استخدامها. كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع الشركات ذات الصلة لتدريب عدد من العمالة لأجل حياة كريمة، بما يتماشى مع توجهات القيادة السياسية وبناء الجمهورية الجديدة. حيث يأتي ذلك في إطار سد الفجوة بين المؤهلات العلمية والمهارات العملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال العمل على التأهيل المهني وفق معايير علمية. كما فتح الحزب بالتعاون مع الجهات ذات الصلة جسر جوي برى للمتضررين من السيول في قري أسوان بالإضافة إلى توفير كمية من مواد البناء لمبادرة حياة كريمة.

ويتصدر ملفات الحزب الحالية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، بشأن خطة الحكومة لتطوير منطقة العكرشة بمركز الخانكة في محافظة القليوبية، والتي تعد من المناطق  الخطرة، نتيجة التلوث الزائد، وافتقارها لمقومات المناطق الصناعية من بنية تحتية وخدمية مثل الصرف الصحي والصناعي ومياه نظيفة، والاشتراطات البيئية المطلوبة؛ وذلك في إطار حرص قيادات الحزب على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس للاهتمام بالمناطق الصناعية، وتحسين جودة المناخ، وخاصا في ظل ملف استضافه مصر  للمؤتمر الأطراف الخاص باتفاقية تغير المناخ. كما اقترح النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن الخطة الحكومية يجب أن تبني على عدد المصانع الموجودة في المنطقة وعددها 5 آلاف مصنع. وأخيرا أصدرت اللجنة عدة توصيات ملزمة للجهات المعنية ببدء العمل الفوري لتطوير منطقة العكرشة، وإدخال الغاز الطبيعي بها، وزيادة أحمال الكهرباء، والصرف الصناعي والصحي، ووحدة إسعاف ومطافي، وتقنين أوضاع المصانع وفق الاشتراطات البيئية.

وفي ملف التوعية العامة، نظم الحزب ندوة بعنوان: «مستقبل العمالة غير المنتظمة»، للتأكيد على الاهتمام البالغ بمستقبل العمالة غير المنتظمة، وضرورة الاهتمام بالتشريعات التي تضمن للعمالة بشكل عام وغير المنتظمة منها بشكل خاص حقوقها وضمان حياة كريمة لهم، كجزء من المجتمع المصري الذي تعمل الدولة بكافة جهودها على تأمين حياة كريمة لهم. كما تم مناقشة قانون العمل المعروض على مجلس الشيوخ واستحداث بعض البنود لمعالجة السلبيات التي تواجه العمالة غير المنتظمة؛ لتوائم الحياة الاقتصادية حتى لا تؤثر على الاستثمار. بالإضافة إلى أنه تم الإعلان عن تأسيس الحزب لمراكز تدريب سيتم تدشينها الفترة المقبلة بالتنسيق مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لتدريب العمالة غير المنتظمة، بما يهدف إلى القضاء على الهجرة غير الشرعية.

كما تم اقتراح إعداد مشروع قانون لحماية العمالة غير المنتظمة، متضمناً مقترحاً بتوفير معاش لهم وضمانات لتلك العمالة اتساقاً مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بما يضمن حياة كريمة لهذه الفئات. ودعا الحزب إلى ضرورة توفير فرص عمل دائمة للعمالة غير المنتظمة، من خلال منح قروض ميسرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وأوصى الحزب، بضرورة إنشاء صندوق قومي لرعاية العمالة غير المنتظمة يتم تمويله من العمالة المنتظمة بواقع 0.5% من الأجر الأساسي ويخضع لرقابة الدولة، مع إلزام الجهات المعنية بتبني خطط جديدة للتدريب من أجل التشغيل.

وطالب الحزب بضرورة قيام الوزارات المعنية باتخاذ ما يلزم مع أصحاب الأعمال للوصول؛ لعقد اتفاقيات تقضي بتشغيل الشباب الحاصل على التدريب لتفعيل ربط التدريب بالتشغيل. كما دعا إلى ضرورة اتخاذ دور فعال من الناحية الإعلامية لعلاج المشكلة من خلال رؤية تقوم بها النقابات الخاصة بالعمالة المتغيرة وغير المتغيرة. كما ضم ملف الخدمة المجتمعية مدينة الأمل. حيث شملت الفاعلية تقديم شنط مدرسية للأطفال، تحتوي على أدوات مدرسية، وذلك وسط فرحة من أهالي الأطفال وشكرهم لقيادات الحزب، وعبر الأسر عن غامر فرحتهم وسعادتهم بمبادرة الحزب في مشاركة أهالي مدينة الأمل الاستعداد للعام الدراسي الجديد وإدخال الفرحة والسرور على أسر المدينة. كما تضمنت التوعية بالمبادئ الأساسية للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان (2021-2026) ضمن ملف التوعية العامة للحزب حيث استند الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان على عدد مـن المبادئ الأساسية المنصوص عليهـا في الدستور، والمستقرة في قضاء المحاكم العليا، والمتضمنة في الاتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، وهي حقوق الإنسان متأصلة في الكرامة الإنسانية، وهي عالمية، مترابطة ومتشابكة وغير قابلة للتجزئة إذ ‏يعزز كل منها الآخر بما يتفق مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان التي ‏صدقت عليها مصر.

بالإضافة إلى عدم التمييز، وكفالة حقوق الإنسان في إطار من المساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام مبدأ المواطنة. كما أن سيادة القانون هو أساس الحكم في الدولة، واستقلال القضاء، وحصانته، وحيدته ضمانات أساسية لحماية ‏حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتلتزم الدولة بتحقيق ذلك من خلال تشريعات وسياسات، وأنظمة، ‏وأحكام قضائية فعالة. بالإضافة إلى تعزيز الحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، وإرساء قيم النزاهة والشفافية لضمان التمتع بحقوق الإنسان ‏والحريات الأساسية؛ والحق في التنمية حق من حقوق الإنسان، وبموجبه يحق لكل إنسان ولجميع الشعوب المشاركة والإسهام ‏في تحقيق التنمية الشاملة، والتمتع بعوائد هذه التنمية؛ مع ضرورة وفاء كافة الأفراد في المجتمع بواجباتهم ومسئولياتهم تجاه احترام حقوق الآخرين وحرياتهم الأساسية.

وشمل ملف التوعية أبرز إنجازات الرئيس في أسبوع تنمية الصعيد والتي من أبرزها مصنع كيما بأسوان الجديدة والتي تصل استثمارات المشروع نحو 11.6 مليار جنيه وتوفير ما بقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وعرض لأبرز تصريحات السيد الرئيس خلال افتتاح مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي بتوشكي فضلا عن إطلاق العديد من المبادرات التوعوية والتي من بينها مبادرة “انت تعرف” لسرد مؤشرات الاقتصاد المصري طبقا للمؤشرات الدولية ومبادرة «خلي بالك» لتكذيب الشائعات وكذلك التوعية بخطوات التسجيل في مختلف المبادرات الرئاسية.

ويتضمن ملف العلاقات الخارجية عدد من الفعاليات الاستراتيجية والتي من أبرزها التحضير للمنتدى العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية. كما شارك الحزب بالدورة الكاملة السادسة للجنة المركزية التاسعة عشر للحزب الشيوعي الصيني والذي شمل عرض لأبرز أوجه التعاون بين الحكومة المصرية والصينية في كافة المجالات منها الاتصالات والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات وفي صناعة السيارات الكهربائية للحفاظ على البيئة والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال مبادرة الحزام والطريق والتي تتماشى مع رؤية مصر 2030.

كما تم استعراض التوافق بين أولويات الحزبين والتي تتضمن العمل على التخطيط الشامل لمكافحة الجائحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضيتي التنمية والأمن. كما تم استعراض الطفرة الحادثة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة القطاعات والتي من أبرزها الطفرة العمرانية الكبيرة من خلال إنشاء عدد كبير من المشروعات السكنية والتي تهدف إلى تخفيف الضغط على المدن القائمة، وتوفير مسكن مناسب لكافة الفئات، وتحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على العشوائيات، بالإضافة إلى توفير الملايين من فرص العمل اللائق. كما تطرق الحديث الي التطور الحادث في مجال حقوق الإنسان بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. حيث اختتم الحديث بالتأكيد على حرص ورغبة حزب حماة الوطن على تعزيز العلاقات بين الحزبين على أساس من التقدير والاحترام القائم على التوافق المشترك بينهما حيال العديد من القضايا، وتأكيد أهمية الاستفادة المتبادلة ونقل الخبرات وتبادل الزيارات بين مسئولي الحزبين بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية، ليس فقط بينهما وإنما بين الدولتين والشعبين الصديقين، بما يحقق مصالحهما المشتركة وطموحاتهما المتوافقة نحو عالم يسوده الأمن والاستقرار والرفاهية لقاطنيه. بالإضافة إلى لقاء اللواء أحمد العوضي بوفد الكونجرس الأمريكي بمقر البرلمان؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين المجلسين على الصعيدين المصري والأمريكي وكذلك التعاون المشترك بين البلدين. حيث يأتي اللقاء في ظل ثقل مصر ودورها الإقليمي والمحوري بمنطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وفي ملف دعم المصريين بالخارج فقد هنأ الحزب لاعب منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بدخوله نادي الـ 100، وذلك بعد إحرازه الهدف رقم 100 له في البريميرليج أمام نظيره ليدز يونايتد. كما قام الحزب بالتعاون مع مبادرات وزارة الهجرة. حيث استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وفدا من حزب حماة الوطن لبحث التعاون المشترك في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» وذلك لإيجاد الفرص البديلة الآمنة للحد من الهجرة غير الشرعية من خلال التعاون بين كافة الجهات في المجتمع لخدمة وتلبية احتياجات المواطن المصري.

ويتضمن ملف دعم الأشقاء إجراء العمليات الجراحية للأطفال حيث تقدم أحد الليبيين بشكر الرئيس السيسي وحزب حماة الوطن والقائمين على إجراء عملية «الشفة الأرنبية» لـ30طفل ليبي بمستشفيات جامعة أسيوط.

ويتضمن ملف المبادرات والبروتوكلات عددا متميزا من الأنشطة والتي من بينها افتتاح مركز حماة الوطن، وإطلاق مبادرات طاقات الوطن المنتجة، بمدينة الأمل، حيث شمل نماذج من الأشغال اليدوية فضلا عن العيادات المجانية لخدمة أهالي المدينة.

كما جاء لقاء حزب حماة الوطن بذوي الهمم، ممن تم تركيب أطراف صناعية لهم لمعرفة مدى رضاهم وشعورهم ومتابعتهم والتطور الذي لمسوه من خلال مبادرة «وطن بلا إعاقة»، والذي يعد من أبرز انشطة المتابعة المستمرة والتقييم لكافة أنشطة الحزب. كما عقد الحزب بروتوكلات تعاون في تنفيذ المبادرة مع محافظة شمال سيناء ومحافظة الدقهلية. كما وقع حزب حماة الوطن بروتوكول تعاون مع مؤسسة إيدينا مع بعض للتأهيل، استهدافًا لمساعدة المناطق الأكثر فقرًا والمناطق التي يبعد فيها الخدمات، كما يتناول البروتوكول كيفية تعويض ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الدعم العيني من خلال توفير أطراف صناعية، ومتابعة ميدانية للحالات التي يرسلها الحزب للمؤسسة، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والتقنية. بالإضافة إلى توقيع الحزب برتوكول تعاون، مع الحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني، وذلك بهدف توظيف كل الإمكانيات لشراكة استراتيجية لحلحلة الأزمة السودانية، والدفع بالاستقرار في السودان، وتأمين مصالح البلدين على كافة الأصعدة، ونقل العلاقة السياسية بين البلدين لعلاقة قائمة دوما على المصلحة المشتركة، والانتقال التدريجي نحو هدف وفاق عام يحقق التنمية والأمن والاستقرار، ويحفظ السيادة للبلدين في مصير مشترك. كما يأتي البرتوكول في إطار أبدية العلاقة المصرية السودانية الجغرافية والتاريخية، إضافة للروابط الثقافية والاجتماعية والمصير المشترك لشعب وادي النيل، حيث أظهرت الحاجة الماسة إلى رؤية جديدة متكاملة تعيد التعريف الجديد المواكب للعلاقات المصرية السودانية بالوسائل والسياسات المنتجة للأهداف الاستراتيجية لصالح البلدين.

ويهدف البرتوكول لتأسيس أرضية انطلاق جديدة، تسعى إلى إقامة شراكة استراتيجية تقوم على دعامتين هما: المصالح الأمنية المشتركة المتبادلة والتعاون الاقتصادي واسع النطاق؛ لنقل الخبرات واستغلال موارد البلدين، لمستوى رفاهة وازدهار وسيادة كاملة لكل البلدين. وبموجب البروتوكول يتم تفعيل القطاعات المشتركة والعمل على تأسيس تعاون مشترك في عدة قطاعات على رأسها قطاع التعليم، بالعمل على تأهيل وتدريب الكادر المهني في مراحل (الأساس – المتوسط – الثانوي)، إضافة إلى المنح الدراسية في المرحلة الجامعية وفوق الجامعي، ونقل التجربة المصرية بإنشاء مدارس التدريب المهني والتعليم الفني. كما يتم العمل على إنشاء مدارس للأسر السودانية بمصر، بدعم حكومة جمهورية مصر العربية، بعد موافقة الوزراء المعنيين من البلدين، فضلاً عن تبادل الخبرات والدورات في مجال التأهيل الاجتماعي والاقتصادي والسياسية.

كما يتم التعاون بقطاع الصحة من خلال العمل على تأهيل الكوادر الصحية السودانية ومعالجة مشكلة عدم إيجاد الدواء بوفرة ومنح فرص علاج جيدة (للشرائح التي ليس لديها المقدرة داخل وخارج السودان) باسم التعاون المشترك. وبموجب البروتوكول يتم تأهيل الكوادر السودانية في عمليات التسويق والجودة العالمية ونقل التجربة المصرية في اقتصاد المعرفة، على أن يتم أيضاً التعاون في قطاع المياه والبيئة من خلال العمل على توحيد المواقف السياسية وقضايا أمن المياه، بما يخدم مصالح البلدين مع المراعاة لقضايا البيئة المتعلقة بالأنشطة المختلفة. أما في قطاع الأمن الغذائي فأكد البرتوكول على ضرورة العمل على تبني مشاريع إنتاج زراعي وحيواني بمعايير إنتاجية واستثمارية عالية المستوى للتصدير؛ تحفظ مصالح البلدين في توفير الغذاء والاستثمار المشترك. ومن المقرر أن يتم التعاون في قطاع الإعلام من خلال تنفيذ برامج وخطط استراتيجية مشتركة، تتمثل أولى خطواتها بإنشاء مركز إعلامي متكامل مشترك؛ لخلق رأي عام يخدم مصالح البلدين في النواحي المختلفة. كما وقع الحزب برتوكول تعاون، مع جامعة الأزهر، في مجال الرعاية الصحية، وذلك فيما يختص بالمبادرات الرئاسية، لأجل تحقيق حياة كريمة للمواطن في الجمهورية الجديدة، على أن يكون التعاون متوافقاً مع السياسة الوطنية والقوانين واللوائح. وبموجب هذا البروتوكول يتم التعاون في توفير القوافل الطبية، وعلاج الحالات المرضية، وتدريب الأطباء بكافة المجالات الطبية مع التركيز على مجال طب الأسرة والطوارئ، بالإضافة للتدريب خارج البلاد للاستفادة من البرنامج التدريبي العالمي للكليات الملكية بالمملكة المتحدة، في جميع التخصصات مع الاهتمام بالتخصصات الجراحية.

كما يحدد حزب حماة الوطن الأماكن الأكثر احتياجا للقوافل الطبية، مع وضع تصور كامل لتفعيل خط الرعاية الصحية الأولية بعد تسليح الأطباء بالدورات التدريبية اللازمة، مع تلقي طلبات المرضى لتحديد الحالات التي تحتاج للعلاج في مستشفيات جامعة الأزهر. بالإضافة إلى توقيع الحزب بروتوكول تعاون بين مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ وذلك في إطار خطة الحزب للتعاون مع الوزارات والهيئات التي تقوم على تنمية المجتمع والارتقاء بحياة المواطن المصري، وتماشياً مع خطة محو الأمية التي تتبناها الهيئة العامة لتعليم الكبار، والتزامًا بمسؤوليتها القومية نحو تحقيق رؤية مصر 2030، التي تعتمد على الشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والأحزاب السياسية في متابعة وتنفيذ برامجها. حيث يعمل الحزب على دعم البرامج الخاصة بالتعليم، لا سيما التعليم المجتمعي للمتسربين من التعليم أو غير الملتحقين بالتعليم، ودعم ذوي الإعاقة غير القادرين، فضلًا عن دعم التدريب المتطوعين للمساهمة في تلك الخطة. وذلك لتنمية المواطن المصري تنمية مستدامة بشكل تكاملي من خلال المبادرات الرئاسية المتنوعة والفاعلة، حيث يعد مكون تعليم وتعلم الكبار أساسي في تلك المبادرات تأسيسًا لمنهج وسياسة الجمهورية الجديدة، وانطلاقًا من دعم القيادة السياسية لمبادرات الحماية الاجتماعية؛ من أجل جودة حياة المصريين، خاصة في الأماكن والقرى الأكثر احتياجًا ولاسيما المناطق المشمولة بتنفيذ مبادرة «حياة كريمة». كما يهدف البروتوكول الي التعاون وفتح فصول محو الأمية بكل أمانات الحزب بالمحافظات، بما فيهم الوحدات القعدية بالقري والنجوع بهدف بناء وتنمية المواطن المصري.

كما يتضمن مكون مبادرات الحزب عددا من المبادرات الفعالة والتي من بينها «خليك واعي» حيث تم اطلاقا من جامعة الجلالة، لأهمية الجامعات المصرية في زيادة الوعي لدى الشباب والتصدي للشائعات وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي فهو الأكثر انتشارًا وتأثيرًا في الوقت الحالي. كما نظم الحزب عددا من الفعاليات بمدينة الأمل حيث تم إطلاق فاعلية لتوظيف عدد من ذوي الهمم، وذلك ضمن مبادرة «باب رزق» لتوظيف ذوي الهمم ضمن فعاليات مبادرة حياة كريمة. وخلال الفعالية تم توظيف 52 شخصاً من ذوي الهمم، ضمن الشركات المتقدمة للمشاركة في الفعالية. وضمن جهود حزب حماة الوطن لخدمة المصريين، أطلق الحزب مبادرة «وطن بلا إعاقة»، وهي مبادرة تستهدف كافة محافظات الجمهورية، هدفها تحقيق أقصى استفادة من تلك المبادرة الإنسانية من الدرجة الأولى. كما تواصل الحزب إلكترونيًا مع المواطنين المتقدمين للمبادرة، والاتفاق على مواعيد وأماكن التحرك، وتحديد موعد آخر لاستلام وتركيب الأطراف بمعرفة الأطباء المختصين.

بالإضافة إلى عقد العديد من الندوات والتي من بينها «حياة كريمة والجمهورية الجديدة»، في قرية المراشدة، إحدى قرى مبادرة حياة كريمة. حيث استهدفت الندوة، توعية شباب القرية، بكيفية الحفاظ على مكتسبات حياة كريمة، ومن ثم توعية أهاليهم والمحيطين بهم. كما تضمن اللقاء استعراض عدة محاور، منها كيفية الحفاظ على مكتسبات حياة كريمة، وصور الإدمان وأسبابه وطرق علاجه، ورؤية الحزب ودوره في بناء المجتمع، ومحور التنمية والتعريف عن برنامج “فرصة” وكيفية الاستفادة منه. وفي سياق متصل، تم تنظيم مؤتمراً موسعا بمشاركة مشروع «ابنتي الغالية» لتوضيح أهداف الحزب ودوره الفعال في المجتمع لهم.

أنشطة كثيرة وفعاليات أكثر لم تسع تلك كلمات كشف الحساب ذكرها مرة واحدة… فمن المشاركة في مبادرات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية «حياة كريمة» و «مراكب النجاة» إلى إطلاق المبادرات المتنوعة في كافة القطاعات المختلفة والتي من بينها «وطن بلا إعاقة».

فسلاما على كل عين سهرت.. سلاما على كل عقل فكر، سلاما على كل أيدي فعلت وعملت الخير لأجل مصرنا الحبيبة.. سلاما على كل قلب دعا لرفعة مصر، سلاما على فخامة الرئيس السيسي لما أصبحت مصر عليه تحت قيادته.. فتحيا مصر دائما وأبدا.. تحيا الجمهورية الجديدة.

Abdelfattahemanalaaeldin@gmail.com

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا

 

  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى