- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوكالأخبار

أبوبكر الديب: السيسي يحارب الإرهاب والتطرف بالتنمية والتعمير

قال أبوبكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي: إن ما تشهده محافظات الصعيد هذه الأيام من مشروعات عملاقة يدل بما لا يدع مجالا للشك على اهتمام الدولة المصرية ،متمثلة في رئيسها عبد الفتاح السيسي وحكومتها بقيادة المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالصعيد وأهله والارتقاء بجودة حياة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم، وإعادة محافظات الصعيد الى بؤرة الاهتمام وادخاله ضمن المنظومة التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بعد عقود من التجاهل والإهمال.

إقرأ أيضًا

  1. السيسي: رفع أقصي درجات الأمن لمواجهة التهديدات الارهابية

  2. فيديو .. السيسي : علينا الوقوف في وجه الدول الداعمة للإرهاب

  3. وزير البترول المصري: للشبكة القومية للغازات دور متميز في دعم مشروعات التنمية

المساحة الإجمالية لمحافظات الصعيد

وأضاف في حوار مع قناة النيل للأخبار. أن «أسبوع الصعيد»، شهد افتتاحات تاريخية غير مسبوقة لمشروعات كبرى في تلك المحافظات (أسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر والمنيا والوادي الجديد وبني سويف ) والتي كانت في طي النسيان لسنوات طويلة رغم أن المساحة الإجمالية لمحافظات الصعيد حوالي 73 % من مساحة مصر ويسكنها حوالي 38 مليون نسمة.

المشروعات القومية

وقال الديب. إن دعوة الرئيس السيسي لشركات الخاص. للمشاركة في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها حاليا في ربوع مصر .تعمل على تشجيع رجال الأعمال للمساهمة في التنمية. وتضاعف من نشاط هذه المشروعات. ما يعمل على توفير الملايين من فرص العمل. وزيادة الدخل القومي للدولة والاستثمارات والصادرات ودعم قطاعات الصناعة والزراعة وغيرها. حيث أن القطاع الخاص شريك قوي في التنمية ويساهم بشكل كبير في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

محافظات الصعيد

وأشار الى أنه حسب الأرقام الرسمية. خصصت الدولة 30 مليار جنيه ضمن ميزانيتها لمحافظات الصعيد على مدار 5 سنوات. لرفع مستوى الصعيد صناعيا وزراعيا وبيئيا واجتماعيا ولوجستيا وسياحيا.وتم إنشاء العديد من الكباري والمحاور على نهر النيل لربط شرقه بغربه.وهذه التحركات تندرج ضمن استراتيجية الدولة المصرية لمحاربة الإرهاب بالتنمية والتعمير.

المشروعات القومية العملاقة في الصعيد

وأوضح الديب. أن المشروعات القومية العملاقة في الصعيد تمثل نقلة تنموية كبري حيث أن الصعيد يتمتع بثروات طبيعية هائلة وامكانات بشرية ضخمة وقد تم في عهد الرئيس السيسي، افتتاح العديد من المشروعات القومية أهمها محطة محولات كهرباء غرب مغاغة وقناطر أسيوط الجديدة، وهي أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي، ومشروع الطاقة الشمسية بأسوان ومشروع محطة كهرباء بني سويف، وهي الأكبر من نوعها عالميا وهذه المشروعات تساهم في خلق فرص عمل كبيرة. يمكنها الحد من ظاهرة الهجرة الداخلية على القاهرة والاسكندرية وفي هذا السياق انشي المجلس الأعلى لتنمية الصعيد.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان

وذكر أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان هو أحد المشروعات المفتتحه على سبيل المثال أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم وقد جرى إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة وحصل المشروع على العديد من الإشادات الدولية، وعلى رأسها الوكالة الدولية لعلوم الفضاء «ناسا» التي اعتبرته نقلة نوعية في مصادر الطاقة النظيفة كما يعد مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية، حيث يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد.

مشروعات التنمية في الصعيد

وبين أن الدولة  أنفقت 6 مليارات جنيه لترفيق 20 منطقة صناعية في الصعيد، وبلغت تكلفة مشروعات التنمية في الصعيد 400 مليار جنيه خلال 8 سنوات، وذلك قبل إدخال مبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري، وتم زيادة عدد المصانع في الصعيد من 500 مصنع إلى 800 مصنعا خلال عامين ونصف.

الاستثمارات في مجال الكهرباء

وأكد أنه خلال العام المالي 2020/2021 تم إنشاء 3589 مشروعا بمحافظتي سوهاج وقنا بالإضافة إلى 630 مشروعا مقترحا تنفيذه في خطة العام المالي 2021/2022 وتم تطوير ما يقرب من 115 منطقة عمرانية غير آمنة و32 ألف فدان مناطق غير مخططة وضخت استثمارات بنحو تريليون جنيه في مشروعات منها 180 مليار جنيه للصعيد، وبلغ اجمالي الاستثمارات في مجال الكهرباء من 2014 إلى 2021 ما يقارب 355 مليار جنيه.

وأشار الى أنه خلال عام 2017، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الختامية لمؤتمر الشباب الثاني بأسوان، إنشاء الهيئة العليا لتنمية صعيد مصر، لتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة باستثمارات قدرها 5 مليارات جنيه، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء الصناعات الصغيرة والمتوسطة، تبدأ بـ 200 مصنع صغير ومتوسط بكل محافظة بالصعيد.

وقال إن تنمية الصعيد طريق طويل بدأه الرئيس وعلى الحكومة استكمال المشوار.

t   F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى