- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

وزير الري المصري يؤكد تقديم بلاده أشكال الدعم للأشقاء بالدول الأفريقية

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري المصري، إن بلاده تقدم أشكال الدعم كافة للأشقاء بالدول الأفريقية في مجال المياه. جاء ذلك خلال زيارته لدولة أوغندا.

أخبار ذات صلة:

  1. الري المصرية: مجهودات لتشجع المزارعين على تنفيذ نظم الري الحديث بديًلا للغم

  2. وزير الري المصري يفجر صدمة كارثية لم تمر بها البلاد منذ 5 سنوات

  3. وزير الري المصري يستعرض مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

  4. ضحايا احتجاجات أوغندا بعد القبض على مرشح للرئاسة تتجاوز الـ37 وفاة

  5. وزير الري المصري يشيد بالعلاقات التاريخية مع أوغندا

حيث قامت وزارة الموارد المائية والري بحفر عدد 75 بئرًا جوفيًا في أوغندا، وإنشاء عدد 7 سدود لحصاد مياه الأمطار بها في مقاطعات (كيبوجا – واكسيو – سيرونوكو – أدجومانى). بالإضافة لأحد السدود بمقاطعة لياتوندى والذي تم افتتاحه منذ يومين.

أوغندا تواجه صعوبة بالغة في الحصول على المياه النقية

كما أفاد عبدالعاطي، بأن المواطنين الأوغنديين كانوا يدون صعوبة بالغة في الحصول على المياه النقية. موضحًا أنهم كانوا يقطعون مسافات طويلة سيرًا على الأقدام في مناطق معزولة وغير أمنة من أجل الحصول على المياه. مشيرًا إلى أن تلك المعاناة كانت تزداد في مواسم الجفاف.

وأضاف أن الدعم المصري للأشقاء الأوغنديين في مجال المياه لم يقتصر على الدعم الحكومي ولكنه اتسع ليشمل العديد من المبادرات الفردية لحفر الآبار بدولة أوغندا.

حيث تم إطلاق مبادرة «إنشاء بئر مياه نظيفة للمناطق المحرومة بدولة أوغندا الشقيقة» تحت إشراف بعثة الري المصري بأوغندا، والتي تم من خلالها حفر عدد 20 بئر جوفي بالجهود الذاتية بمقاطعات أوغندية مختلفة (مثل مقاطعات كاليرو وكامولى وايجانجا وجنجا وكايونجا وغيرها).

وأوضح عبدالعاطي، أن هذه المبادرة بدأت بخطوة قام بها مهندسي بعثة الري المصري بأوغندا. من خلال التبرع بجزء من راتبهم لحفر بئر مياه نظيفة بعمق حوالي 30 مترًا لمساعدة حوالي 150 أسرة من السكان المحليين بما يتجاوز 1000 فرد. وهو الأمر الذي شجع العديد من المواطنين المصريين ومنظمات المجتمع المدني في مصر على المشاركة في هذه المبادرة. وحفر آبار إضافية بالعديد من المقاطعات الأوغندية.

المساهمات المصرية لها فضل كبير في أوغندا

جدير بالذكر أن تلك المساهمات المصرية لها فضل كبير في رفع المعاناة عن المواطنين البسطاء الذين كانوا يتكبدون عناء ومشقة البحث عن المياه والحصول عليها من أماكن غير صالحة للشرب تبعد أكثر من ٥ كيلومترات عن محل إقامتهم.

هذا ويتراوح عمق البئر الواحد من (30:20) متر، ويخدم البئر الواحد قرية أو مجتمع محلى يصل عدد الأسر به إلى حوالي 100 أسرة تضم حوالي 800 فرد في المنطقة الواحدة. واستقبل الأهالي حفر هذه الآبار بسعادة بالغة لما توفره لهم من مصدر مستديم وقريب وآمن للمياه العذبة.

نون القاهرة

t   F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى