نون لايت

«غواي – تصريح للجنة» كيف يمتزج المستحيل بالممكن؟

حين انتهيت من قراءة رواية «غواي- تصريح للجنة» الرواية العاشرة للكاتبة وفاء شهاب الدين، والصادرة عن مجموعة النيل العربية انتابتني مشاعر الحيرة إذ كيف تصنف الرواية. التي اربكتني في الكثير من المراحل حيث أنني للحظات أشعر أنه كتاب رومانسي ولكنها رومانسية من نوع خاص.

اقرأ أيضا:

  1. لمن الملك اليوم؟
    «زرادوستار – نبي أهل النار» رواية جديدة للكاتب سامح مبروك…

  2. صور.. توقّع رواية «أحببتك قبل أن أراك» للروائية المصرية نرمين عِشرة

  3. حسين علي غالب يلخيص رواية عائشة بنور «الزنجيّة»

ليست الكلمات التي ننتظرها والمشاعر التي نتخيلها ولكن أكتشف أن الرواية ليست رومانسية ولكنها مزيج من الكثير من الأشياء، الكثير من المشاعر المتفرقة والمتضاربة.

الكتاب أبطاله مختلفون كاختلاف الشمس والقمر. ولكن استطاعت الكاتبة أن تخلق ذلك العالم المميز الذي يعيش به أبطال القصة في مرسى مطروح بعيدً عن صخب القاهرة وأبطالها المعتادون.. بل أضافت الحياة البدوية التي رأيتها بعين جديدة تماماً.. فحين نتحدث عن البدو نتخيل دائماً الخيام والصحراء وحياتهم الخاصة.

ولكن الكاتبة أضافت عليها كيف تطورت تلك الحياة إلى حياة المدينة ولكنها أيضاً حافظت التراث والثقافة التي تعلمت منها الكثير عن حياة بدو تلك المنطقة وأيضاً ظهر دراسة الكاتبة المتعمقة في اللغة البدوية.

غواي
غواي

الرواية بها الكثير من التفكير والتأمل.. كيف يكون لديك كل شيء وتشعر أنك رغم كل شيء لا تملك أي شيء.. أو الشيء الوحيد الذي ينقصك يشعرك بأنك شخص خاو.. كأنك لم تحقق أي شيء.. التردد، الخوف، المغامرة، الكبرياء، البحث عن الذات، أعراف وتقاليد، العشق والخيانة، الدماء والأحباب هي الكلمات التي تصف تلك الرواية.

التفاصيل هي أهم ما يميز تلك الرواية، أهتمت الكاتبة بأدق التفاصيل، من الاهتمام بألوان الملابس لتفاصيل الأفكار، المشاعر وتفاصيل العلاقات وما يجمع ويفرق بين أبطال الرواية وبعضهم .

هذه هي أول رواية للكاتبة التي جعلتني أسافر بعيداً بعقلي ولازلت أفكر وأراجع الكثير من المواقف وأنا أكتب هذه الكلمات.

الرواية مختلفة بشكل كبير عن أي شيء قراءته وعلى الرغم من أنني لست مغرماً بالروايات التي بها طابع رومانسي إلا أن غواي يوجد به سحر خاص .. ربما عنصر العادات والتقاليد واللغة البدوية خلقوا لدي حالة من الفضول جعلتني أكثر اشتياقاً لمعرفة المزيد ..

الكاتبة نجحت نجاح منقطع النظير من وجهة نظري في تلك الرواية الدسمة في إيصال الأفكار التي زرعتها في الرواية فأنبتت دهشة يحصدها القارئ مع كل صفحة جديدة.

 

نون القاهرة – طارق رفعت

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى