نون لايت

ملتقى الشربيني الثقافي ناقش مؤلفات ثمانية مبدعين (2)

في أمسية ثقافية فكرية شعرية بامتياز عقدها ملتقى الشربيني الثقافي مؤخرا نوقشت عدة قضايا مهمة، على ضوء الكتب الثمانية التي كانت محلا للعرض والمناقشة، وفي مقدمتها كتاب الدكتور جابر عصفور دفاعا عن العقلانية وكتاب الإمام على وأصول الحكم وكتاب ليل الخلافة العثمانية الطويل سيرة القتل المنسية للكاتب الصحفي محسن عبد العزيز وكتاب تراب السكك للدكتور أنور نصير، وديوان حكايات لجبين كاترين لنداء عادل الشاعرة العراقية المعروفة والكاتب والمحلل السياسي محمد جاد هزاع.

اقرأ أيضا:

  1. شعراء وكتاب ونقاد يثيرون عاصفة من القضايا والمعارك الفكرية في ملتقى الشربيني

  2. بينها دفاعا عن العقلانية وسيرة القتل
    ملتقى الشربيني الثقافي يناقش 8 كتب من أحدث

  3. «النهر الخالد.. شرعية وشريان حياة» تظاهرة ثقافية في ملتقى الشربيني الثقافي

وتحدث «هزاع» في رؤية شاملة عن الكتب المطروحة للنقاش وقال :

أولا عندنا مثلث له ثلاثة أضلاع في العالم كله ، « جماهير مجتمع نظم حكم» ومن المفترض أن المثقفين يشاركون بصدور وعقول منفتحة في هذه المنظومة، ذلك أن أي  نظام حكم هو عباره عن حراك دائر في إطار هذه الأضلاع الثلاثة.

الأصل هنا هو المجتمع (الناس) فما تعرضت له الشاعر أمينه عبد الله هو من المجتمع ومن أفكار وسمات المجتمع وليس من القادة، وهذا الأسلوب المجتمعي هو ما يجب تغييره تغييرًا كاملا. فالموضوع بالأساس هو تفكير المجتمع وسلوكياته، والمثقف المصري ليس منعزلا عن هذا الواقع، ولكن على هذا المثقف أن يكون فاعلا وأن يقود الشباب الواعي في المجتمع.

هزاع: رجوع الثورة ليس أداة للتغيير وإنما الإصلاح هو الذي يحدث التغيير

وانتقل إلى الحديث عن الكتاب فقال إن «نسب هذه العهدة للإمام علي أمر مشكوك فيه»، معتبرا أنه أمر طبيعي أن يكون هناك طرفان يشك كلا منهما فيما يقوم به الأخر وإننا في مجتمع شيزوفرينيا. ويجب التعامل مع هذا المجتمع بحرص شديد جدا .

أما أهم ما في الكتاب فهو تركيزه على ما فيه من علم، وأنه وثيقة والقرآن الكريم قدم العلم على التوحيد.

ويجب أن يبني على هذا الكتاب وأكثر وأن يواصل الباحث العمل عليه أكثر وسماع الآراء، مناقشه فكره وعقد مؤتمرات عامه لمناقشته دراسة حركات التغير على هذه الحادثة.

وأخيرا أوضح بأن «رجوع الثورة ليست أداه لتغيير بل الاصلاح هو التغيير».

الحداد: محسن عبد العزيز يروي سيرة القتل العثمانية المنسية

ليل الخلافة العثمانية الطويل.. سيرة القتل المنسيةهو آخر إصدارات الكاتب الصحفي محسن عبدالعزيز، عن الهيئة العامة للكتاب، يقع في نحو 144صفحة يتكئ مؤلفه محسن عبدالعزيز على التاريخ ، فهو يقرأ  الحدث بظروفه التاريخية، ومع أننا  نتفق معه في ما قاله : التاريخ دائمًا يجيب على الأسئلة الصعبة، ويحسم الحيرة، الا أننا نختلف معه عندما يكمل جملته ويقول «وغالبًا يعيد ذاته بالنص، ربما الحرف». فنحن من مدرسة تؤمن بأن الإنسان لاينزل النهر نفسه مرتين، أي أن المياه في كل مره ليست هي نفس المياه.

ليس تأريخًا للعثمانيين السفاحين ولكنها لمحات من تاريخ حياة الرعاة القساة

الكتاب ليس تأريخًا لدولة السفاحين العثمانيين لكنه يصور لمحات من تاريخهم التخريبي الدال في رأيه على اخلاق هؤلاء الرعاة القساة  والهدف من الكتاب كشف الخديعه التي يرددها البعض جهلا وزورا بان خلافة العثمانيين قامت بحماية الاسلام بينما العثمانيون هم تتار هذه الأمة وبرابرتها كما قال جمال حمدان أن أتاتورك اذا كان استطاع فيما بعد أن ياخذ تركيا الى الحداثة فأردوغان أعادها إلى عقلية الذئاب والقرصنة

داخل كل تركي يوجد هذا الذئب الأغبر الذي يجوس البراري والقفار بحثا عن صيد أو سطو دون وازع من أخلاق أو ضمير

أكثر الفصول جدلا فصل بعنوان الخليفة لايحج وفيه يتحدث عن أوهام فكرة الخلافة التي تتلبس المسلمين السطحيين، فلم يتوقفوا عند افعالها المشينه

ويتهم محسن هؤلاء السطحيين بأنهم هم أنصار تيار الاسلام السياسي ويعود بجذورهم الى أيام الفتنة الكبري بين الامام على ومعاوية

فهؤلاء الآن يكذبون ويخونون ويرفعون راية الخلافة كما رفعوا المصاحف في الماضي معتبرا أن هؤلاء هم دعاة الاسلام السياسي أصلا، وأن لهم امتداد في رافعي  راية الخلافة الآن . ويراه عبثا في عبث ويري أيضا أن تيار الاسلام السياسي هذا يخلو من المبدعين ومؤرخوه  الكارهين للعقل والتفكير يحاولون عبثا البحث عن مميزات واهية لخلافه التي لا أصل لها في الاسلام

لاتوجد خلافة في الإسلام ..و عمر بن الخطاب تلقب بأمير المؤمنين لهذا السبب

يشبه محسن تركيا بأمريكا كدولة هجين، خليط من اسماء شتي، مجموعة من المغامرين والهاربين ولا تحكمها قيم أخلاقية وعلماء الاجتماع يصنفونها إلى اتراك بيض وهم الطبقة الراقية وأتراك سود غير متعلمين، ويصنف اردوغان نفسه تركي أسود ويراه محسن عبد العزيز اسود القلب والعقل معا

محسن يري أن الخلاف القائم حاليا بين البلدين ليس خلافا بين الشعبين التركي والمصري أو شعب أخر على سبيل المثال

وأضاف «عبدالعزيز»: «خاض الشعب المصري معارك كثيرة، لكنهم لم يلجأوا إلى الدموية. لكن الاتراك دمويون ، فعلى سبيل المثال عقب ثورة 23 يوليو، لم يُخطط أو يُفكر الضباط الأحرار أو المصريين أنفسهم في أن يعدموا الملك فاروق، لأن ذلك يتنافى تمامًا مع طبيعة الشخصية المصرية وخصوصيتها..أما حكام الإتراك فقتلوا حتي الأطفال الرضع ليحافظوا على حكمهم.

لاتوجد خلافة اساسا هناك خلاف لغوي شائع، فقد أطلق على ابى بكر لفظ خليفة رسول الله، فلما ولي عمر بعده قالوا خليفة خليفة الرسول فقال انها طويلة واعتمد لقب أمير المؤمنين.

 تراب السكك.. يأخذ أنور نصير الى واجهة الكتابة الساخرة.. الساحرة

تراب السكك( يقع في 140صفحة تقريباً ،من إصدارات دار مدبولي الصغير ومؤلفه الدكتور أنو نصير) وهو مصنف كتاب في الأدب ، وعبارة عن مجموعة قصص ، قصيرة ، قدم لها الكاتب بانها من صهد الحياة ،أو من «الفرن ».

 نداء عادل.. بشجن فاطمة هزاع

كما شهد الملتقي حفاوة من نوع خاص بإحدى الشاعرات العربيات المبدعات ففي تلاحم إنساني مدهش، إنطلقت  شاعرة مصرية متحدثة بلسان فصيح عن إحدى الشاعرات العراقيات الشهيرات   وهي الدكتوره نداء عادل .

الشاعره المرموقه فاطمة هزاع أبدت إعجابًا كبيرًا بالشاعرة نداء عادل، وديوأنها ((حكايات لجبين كاترين))  وشعورها بأن الكلمات تخرج ليس من ثغرها، بل من أعماق فؤادها، بل وشعورها بمعاناتها الشخصيه  وعبرت أيضا عن مدى اعجابها باسمها الدكتوره نداء ورأته قصيده بحد ذاته ،بكل ما فيه ويعنيه من أصاله ورجاء واستدعاء للأمل ثم بدأت تتلو  أبياتًا من قصيدتها «طفلي» تعبيرا عن مدى تأثرها بالشخصيه والديوان:

أتيت الان

ياطفلا ودعك العيد

وارتحلت عنك الأصحاب

واخترت الآن ولادتك

كي تعلن يومك يوم حساب

احذر فالكل ارتحلوا

بحثا عن كلأٍ وشراب

بحثا عن وطن نلبسه نهارا

نودعه خزائننا ليلا

يحرسه الجند الاغراب

ثم ألقت قصيدة بعنوان «قديسه منفيه »

أنا العاشقه البغداديه التي أضاءت الطريق

أسافر بين الجدران والصناديق

تصاحبنى الوجوه

والقاتل والمقتول

لأكتب على حافلة الحياه

قدرى الذي فتحت علي مشاجب الايام الفارغة

فوق مروج ألسنه المنفيين

غدا

سأكتب مراثيهم

ويصبحون قديسين

دون إله

وألقت قصيده بعنوان «إلي كاترين»

هو الأبيض وحده سيد الوان الحزن

يأبي الرمادى وشريكا في الزرقه

والشاطئ

منفي أخيرا ربما

للحكايات اللقيطه

والغرباء الذين لم يتركوا أسماءهم للموج يمحوها

ولا للمطر يسري بها على رؤوس الأشقياء.

 

نون القاهرة

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى