- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

ولي عهد أبوظبي: 3 أسباب دفعت الإمارات للسلام مع إسرائيل

صرّح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، بسبب قرار بلاده توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، وذلك في تصريحات علنية نادرة.

أخبار ذات صلة:

  1. جمعية الصحفيين تهنئ محمد بن زايد بجائزة شخصية الإغاثة الإنسانية الدولية

  2. فيديو.. محمد بن زايد وولي عهد بريطانيا يبحثان مستجدات القضايا الإقليمية والدولية

  3. اتفاقية تعاون بين الجامعة الأمريكية بالإمارات ومحاكم مركز دبي المالي العالمي

  4. تفاصيل اللقاء المرتقب بين بينيت ووزيرين من الإمارات والبحرين بنيويورك

  5. الجامعة الأمريكية في الإمارات تحدد أسبوع الريادة ما بين 22 – 28 أغسطس

  6. وزيرة الصناعة: مليار و596 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات  

  7. موانئ دبي العالمية تُعزز الروابط التجارية بين الإمارات والصين

يأتي ذلك على هامش تسلمه جائزة معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى لدوره في نشر السلام والتسامح في العالم، إذ قال بن زايد: وجدنا فرصة وقررنا أن تكون هناك علاقة دبلوماسية وهذا قرار مهم لأسباب كثيرة.

وعدّد ولي عهد أبوظبي تلك الأسباب، قائلا إن بلاده اختارت السلام أولا من أجل الفلسطينيين أنفسهم وثانيا لإرسال رسالة للعالم وللمنطقة أن الإمارات تسعى للسلام، وثالثا كرسالة ورثوها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان صاحب رسالة سلام وصاحب رسالة محبة من بداية حياته في إنشاء هذه الدولة، وهذه هي رؤيته، مضيفا: نحن على هذا الطريق نسير.

بن زايد: مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر،

وأوضح بن زايد أن مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر. لذلك تطمح الإمارات في سلام أكبر من ذلك وهو النفع العام، على حد قوله.

وقدم معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، الجائزة العالمية، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان. في حفل أقيم بأبوظبي، لـ«قيادته جهود السلام العالمية ونشر التسامح الديني».

ووقعت إسرائيل مع البحرين والإمارات في 15 سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقا لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولاحقا وقع البلدان سلسلة اتفاقات للتعاون المشترك في مجالات مختلفة بينها الطيران والتجارة والاستثمار والرياضة.

وأوضح يوسف العتيبة، سفير الإمارات لدى واشنطن، أن الاتفاق الإبراهيمي بين بلاده وإسرائيل جاء لسببين: الأول أن المنطقة تتغير، والاتجاهات تتغير، والعقول تتغير، والناس أصبحوا متعبين من الصراع، والأيديولوجيا، والناس يريدون فرصا وعملا وأملا.

نون وكالات

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى