نون لايت

ملتقى الشربيني الثقافي يناقش 8 كتب من أحدث ما أصدرته المطابع

ما بين الرواية والشعر والتاريخ والفكر الديني وغيرها يناقش ملتقى الشربيني الثقافي الخميس المقبل في مقره بشبين القناطر ثمانية كتب دفعة واحدة من أهم وأحدث ما أصدرته المطابع العربية والمصرية في القلب منها.

اقرأ أيضا:

  1. ملتقي الشربيني الثقافي.. تلات ورقات تعيد السؤال للواجهة.. الفن لمن؟ للتعبير أم…

  2. منال الشربيني تضع «تلات ورقات» على منصة ملتقى الشربيني الثقافي.. الثلاثاء

  3. أسئلة آنية مشروعة يطرحها ملتقى الشربيني الثقافي: الدين والشعر.. حوار أم  مواجهه؟ 

يبدأ اللقاء السادسة تماما ويتناوب الكاتبان الصحفيان محمود الشربيني مؤسس الملتقى والكاتب والمحلل السياسي محمد جاد هزاع تقديم وإدارة هذه الأمسية الخاصة، التي سيكون حاضرا فيها كتب ليل الخلافة العثمانية الطويل، حيث يرصد مؤلفه الزميل محسن عبد العزيز   بـ«سيرة القتل المنسية»، والجرائم الدموية والسياسات الاستعمارية الهمجية للأتراك العثمانيين الذين احتلوا الوطن العربي زهاء أربعة قرون، ووصم احتلالهم للعرب والمسلمين تاريخيا بأنها فترة حكم «الرجل المريض».

ومن أهم الكتب التي سيستعرضها الملتقى رواية «جبل التيه» وهي رواية جبارة كما وصفها سابقا الزميل الشربيني فقد كتب عنها واشتبك مع إحدى الناقدات التي سفهت من الرواية في ورشة الزيتون.

وقال الشربيني، كنا سنناقشها هذا العمل الجبار هذا الخميس بحضور مؤلفته منى العساسي. لكن تعذر على أركان الملتقى، في ظل مهامهم المتعددة. ما بين التفكير والمتابعة والقراءة والكتابة أن يطالعوا روايتها. جبل التيه بصيغة الـ bdf ، ولم أتمكن من الحصول على نسخة واحدة يمكن تداولها. رغم بحثي في دور النشر (الأدهم -ليلي الخ) فاضطررنا إلى إرجاء مناقشة الكاتبة حتي نستعد ويقرأ الجميع. مثلما فعلنا في السابق مع دواوين الشاعر الكبير رفعت سلام والشاعر الكبير الدكتور  Hassan Teleb والكاتب الكبير Nabil Omar والشاعرة المثيرة للجدل بقوة أمينة عبد الله، والباحث في الحركات الإسلامية حسام الحداد  والشاعرة الرقيقة رشا الخطيب وغيرهم كثر .

اليوم وفي طريقنا المخطط له قريبا بعقد ندوة تناقش الكاتب الصحفي ورئيس تحرير الوفد – أكبر الصحف الحزبية مصرية وعربية- الدكتور وجدي زين الدين، والذي ستعقد ندوته الحاشدة في غضون أسبوعين على الأكثر بحضور عالم اللغة وأستاذ الأدب والنقد الدكتور مصطفي رجب، آثرنا أن نقدم لرواد الملتقى ومتابعي أخباره الصحفية، التي تبرزها مواقعنا الإلكترونية وصحافتنا العربية والمصرية المرموقة وتنشر تفاصيلها، مجموعة من الكتب الصادرة خلال الأشهر الأخيرة، ومنها: دفاعا عن العقلانية للناقد والكاتب الكبير الدكتور جابر عصفور.. حيث سيتصدى له بالنقاش الشاعر والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل. وتراب السكك لمؤلفه الدكتور أنور نصير. وهو مجموعة قصصية قصيرة من صهد الحياة، ومجموعة قصصية أخري بعنوان اللعب مع طائر مخيف لمؤلفه حسين عبد العزيز . والإمام على وأصول الحكم قراءة في عهد الإمام على لمالك الأشتر لمؤلفه حسام الحداد، الذي سيشارك في النقاش.. هو الكاتب حسين عبد العزيز مطعمين بمختارات شعرية من ديوان حكايات لجبين كاترين للدكتورة نداء عادل وديوان للهوي جياد للمؤلفة رشا الخطيب ونقوش فرعونية للشاعر حسام العقدة .

يقدم كتاب جابر عصفور عن العقلانية الناقد والشاعر الدكتور محمد السيد إسماعيل، ويحاور الكاتب الصحفي مجدي صالح والباحث حسام الحداد ويقدم الكاتب الصحفي مؤسس الملتقى محمود الشربيني رؤي عن رواية جبل التيه وكتب سيرة القتل المنسية، وتراب السك واللعب مع الطائر المخيف ويذكر بعدد من دواوين الشعر فيقرأ منها مختارات من قصائد مبدعيها أو يقرؤها بنفسه من يحضر منهم، أو من يتمكن من أركان الملتقى من قراءة شعر غيره من المبدعين .ويدير الندوة الكاتب الصحفي محمد جاد هزاع  .

نون القاهرة

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى