- أهم الأخباراخترنا لكدنيا ودين

الأوقاف المصرية تنفي مزاعم إنفاق تبرعات المساجد على المشاريع القومية

نفت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم الأربعاء، مزاعم متداولة حول صدور قرار بحظر التبرعات النقدية بالمساجد مع التوجيه بالتبرع من خلال حسابات بنكية، بهدف إنفاقها على تمويل المشاريع القومية.

أخبار ذات صلة:

  1. الأوقاف المصرية تحسم جدل إقامة صلاة التراويح في رمضان

  2. في 7 محافظات.. الأوقاف المصرية تدشن افتتاح 18 مسجدًا الجمعة

  3. السعودية تتخذ قرار جديد بشأن صلاة التراويح في المسجد النبوي

  4. الأوقاف المصرية تحذر من مخالفة الإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة

  5. ما الفرق بين صلاة التراويح والقيام؟

  6. قبل نهاية العام.. طيران الإمارات تتسلم آخر طائرة A380 في نوفمبر

إذ تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، شائعة حول صدور قرار بحظر التبرعات النقدية بالمساجد مع التوجيه بالتبرع من خلال حسابات بنكية. بهدف إنفاقها على تمويل المشروعات القومية بدلا من الأغراض المخصصة لها.

حقيقة حظر التبرعات النقدية بالمساجد والتوجيه بالتبرع من خلال حسابات بنكية

تولت وزارة الأوقاف المصرية مهمة نفي تلك الأنباء. مؤكدةً أنه لا صحة لإنفاق تبرعات المساجد الواردة عبر الحسابات البنكية على تمويل المشروعات القومية بدلا من الأغراض المخصصة لها.

جاء ذلك بعد أن تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع الوزارة، وأشارت الأوقاف المصرية، إلى أن أموال التبرعات سواء الواردة على حساب صندوق عمارة المساجد أو حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع لا يمكن إهدارها أو المساس بها. بل تخضع للرقابة، ويتم استغلالها بشكل أمثل في الأغراض المخصصة لها. سواء لإعمار المساجد أو لخدمات رعاية الفقراء والمساكين، دون استغلالها في أي أغراض أخرى.

التنظيم الدقيق لآليات جمع التبرعات العينية والنقدية بالمساجد

وشددت على أن الهدف الرئيسي من القرار هو التنظيم الدقيق لآليات جمع التبرعات العينية والنقدية بالمساجد. بحيث لا يُسمح لأي شخص بجمع أي أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي. وكذلك عدم السماح بوضع أي صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور. الأمر الذي يسهم في تعزيز المدفوعات غير النقدية والسيطرة على أية تجاوزات. خاصة أن صناديق التبرعات بوضعها الحالي تعاني من مشكلات وتجاوزات سواء فيما يخص المساجد أو مجالس إداراتها.

كما أكدت الأوقاف المصرية، على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لذلك القرار.

توجيه أموال التبرعات إلى أرقام حساب صندوق عمارة الم

وفي سياق متصل، يتم توجيه أموال التبرعات إلى أرقام حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بـالبنك المركزي المصري وجميع فروعه رقم (9/80274/450/9). أو حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري رقم (9/78899/450/9) أو حساب مجلس الإدارة الرسمي حال وجوده.

كما أنه لا يتم قبول أي تبرعات عينية إلا بموافقة السلطة المختصة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لقبول المنح والهبات والتبرعات. على أن تقوم الجهة التي تتسلم التبرعات العينية فور تسلمها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيلها عهدة. وفقًا للإجراءات المخزنية.

عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة

ونناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة. التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.
وأضافت أنه في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الرجوع للموقع الإلكتروني للوزارة (ar.awkafonline.com).

أما في حالة الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء. (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

نون القاهرة – هدى أيمن

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى