يمثل فيلم «Paris، 13th District» الذي يعرضه مهرجان الجونة في دورته الخامسة متابعة لفيلم The Sisters Brothers ، وهو فيلم تاريخي من بطولة جواكين فينيكس ، وجون سي رايلي ، وجيك جيلنهال.
فاز فيلم The Sisters Brothers بجائزة أفضل مخرج في فينيسيا عام 2018 واستمر في اللعب في سان سيباستيان.
كتب وأخرج مؤخرًا الحلقتين الأخيرتين من الموسم الخامس من «المكتب». ومن أشهر أفلامه فيلم «نبي» مع طاهر رحيم ونيلس أريستروب. «اقرأ شفتي» مع إيمانويل ديفوس وفينسنت كاسيل ؛ و «الصدأ والعظام» مع ماريون كوتيار وماتياس شوينارتس.
فيلم «Paris، th District13» للمخرج الفرنسي الكبير جاك أوديار مقتبس من ثلاث روايات مصورة للكاتب الأمريكي أدريان تومين: Amber Sweet و Killing and Dying و Hawaiian Getaway. باريس ، الدائرة 13 ، حي الأولمبياد. حيث تلتقي إميلي بكاميل التي تنجذب إلى نورا التي تقابل آمبر. ثلاث فتيات وصبي. هم أصدقاء ، وأحيانًا عشاق.
حيث يدخل بنا جاك أوديار في فيلمه الجديد في أعماق حياة الشباب الفرنسي وخاصة في مدينة باريس ودائرتها الثالثة عشرة مناقشا الحب والجنس والرغبة ووسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على حياة البشر.
يضع أوديار أمام أعيننا فسيفساء بالغة الجمال للحياة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات الباردة والساخنة على حد سواء، وللدور الذي تلعبه هذه الوسائل في المجتمع وتأثيرها الهائل على الشباب ونظرتهم للحياة وأيضا على سمعتهم بين أقرانهم.
ورغم أن أبطاله يشقون طريقهم في الحياة، فإن أوديار لا يقدم الرؤى التقليدية للتميز الطبقي بين الأثرياء والفقراء في باريس. بل أنه تحدث عن الطبقة المتوسطة، عن الناس الذين حصلوا على شهادات جامعية وحققوا درجة من النجاح، لكن ليس لديهم حقًا أي شيء في الحياة.
صور الفيلم خلال فترة العزل العام بسبب مرض كوفيد-19، الأمر الذي ساعد الممثلة لوسي جانج، في أول عمل فني لها، على أن تتقمص شخصيتها التي تعاني من أجل الحفاظ على وظيفتها، وتحاول ألا تقع في حب شريكها في السكن. مما زاد من الشعور بالوحدة والانغلاق والانعزال. لذا انتقلت هذه المشاعر إلى الشخصيات لا إراديًا.
وفي الفيلم تنتمي شخصيتان رئيسيتان، هما كاميل وإميلي، لأسرتين مهاجرتين. وأذا كنا نعجب جميعا بأفلام فرانسوا تروفو، حيث ترىتنوع الشخصيات من وكيل عقارات أو حبيبًا، لكنك لم ترى أبدا شخصًا أسودَ أو صينيًا كما مع المخرج جاك أوديار. بعد حصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2009 عن فيلمه «نبي» ثم على السعفة الذهبية في نسخة 2015 عن فيلمه «ديبان».
يعود المخرج الفرنسي الكبير جاك أوديار إلى مهرجان كان في نسخة 2021 بفيلمه الجديد «الأولمبياد» الذي يخطف أبصار المشاهدين بلقطاته المبهرة وموسيقاه المدهشة ليأخذ مقطعا أفقيا باللغة الهندسية لأحد أحياء باريس الذي تختلط فيه الأعراق، من صينيين إلى أوروبيين وأفريقيين وعرب، ويقوم بتفكيكه وتحليله في الزمان والمكان الحاليين ليظهر لنا ما خفي من حياة يعيشها شباب اليوم الفرنسيون.
أنه يقدم الأبراج السكنية في الحي الثالث عشر، المعروف باسم الحي الصيني في باريس، حيث عاش أوديار لبعض الوقت.مستلهما شخصيات فيلمه من روايات الفنان الأميركي أدريان تومين، فيرسم معالم أشخاص في مقتبل العمر تلقوا تعليمًا جيدًا، لكنهم لم يحققوا ماكانوا يحلمون به ويتوقعونه من الحياة .
في سبتمبر 2020 ، أُعلن أن جاك أوديار سيخرج الفيلم وينتجه ، من سيناريو كتبه جنبًا إلى جنب مع سيلين سياما وليا ميسيوس، مع بدء التصوير الرئيسي في نفس الشهر.
يروي فيلم «باريس ، الحي الثالث عشر » قصة حب جميلة تعود إلى القرن الحادي والعشرين ، ويتحدث عن الطريقة التي يتعامل بها الرجال والنساء مع بعضهم البعض اليوم ، ويفهمون جنسهم ، ومشاعرهم ، وحياتهم الجنسية ، ومفهوم الإخلاص.
تدور أحداث الفيلم وتتركز وتتقاطع وتتمحور حول ثلاث شخصيات رئيسة – فتاتين وشاب – الفتاة الأولى إيميلي (لوسي زانج) فرنسية من أصول تايوانية بينما الشاب كاميي (ماكيتا سامبا) فرنسي أيضا من أصول أفريقية.
ويقوم المخرج أوديارد بتدريب كاميرته على الشباب الأربعة الذين يتنقلون في العلاقات في مدينة الحب .
جاك أوديار قدم معظم أفلامه في كان. قدم هذا العام للجمهور دراسة تستند إلى علاقات الحب من خلفيات مختلفة ، لكنهم يعيشون جميعًا في نفس الحي في باريس. فيلم تم تصويره بالأبيض والأسود بواسطة بول جيلهاوم فكانت هذه مجموعة الكبيرة من الرماية في الأماكن المغلقة ،وكانت بمثابة جولة قوية بالنسبة له من حيث الإضاءة.
البطلان الرئيسين يتعرفان على بعضهما أثناء بحث الشاب عن سكن مشترك، الشاب كاميي مدرس لغة فرنسية لامع وذكي في المدرسة الثانوية لكنه يعاني من الإحباط في مجال عمله ويعوض إحباطه بالدخول في علاقات جنسية مع الفتيات اللاتي يقابلهن.
إيميلي فتاة ذكية حاصلة على شهادة في العلوم السياسية لكنها تعمل مسوقة لاشتراكات الهاتف في شركة هواتف محمولة. تعاني من الفراغ منطوية على نفسها وتحاول أن تحسن من شكل علاقاتها مع المحيطين بها.
ثم نعيش مع قصة جديدة، قصة الفتاة نورا (ناعومي ميرلان) تجئ باريس لاستكمال دراستها قادمة من مدينة بوردو. تشارك في الحفلات الجامعية، تذهب لحفلة مع زميلاتها وهي متنكرة في صورة فتاة شقراء. فيظن الشباب أنها إحدى نجمات الجنس وتترك الحفلة هاربة. وسريعا ما تنتشر فيديوهات عاملة الجنس التي تشبه نورا على هواتف زملائها. وتتترك الدراسة لتبدأ رحلة بحثها عن هذه الفتاة وتتعرف عليها وتقيم معها علاقة صداقة عبر سكايب. و تبحث عن عمل وتقرر العودة إلى وظيفتها السابقة كسمسارة عقارات. وهنا تقابل كاميي الذي توقف عن متابعة دراسة الدكتوراه ليدير وكالة عقارات. يجد كاميي صعوبة كبيرة في إغوائها لنعرف ان لديها ازمة نفسية بسسبب أقامة علاقة جنسية غير سوية مع عمها.
ويركز الفيلم على إيميلي التي تحب كاميي وتطارده بمشاعرها. ولكنها لا تتوقف عن استخدام تطبيقات المواعدة وممارسة الجنس مع من تختاره من الرجال. وكاميي الذي أخذ على عاتقه مهمة انجاح علاقته الجنسية مع نورا.
المخرج في الفيلم غطي جميع النوافذ بفلاتر فتمكن من التحكم في كمية الضوء القادمة من خلال النوافذ. والحفاظ على قدر معين من تناسق الإضاءة طوال اليوم. بدلاً من إضافة الإضاءة في الداخل وفقًا لموضع الشمس أو الطقس في الهواء الطلق. كانت الفكرة هي طرح الضوء. حيث يمكن زيادة أو تقليل كمية الضوء القادمة عبر النوافذ ببساطة عن طريق تدوير الفلتر أمام الكاميرا. دون التأثير على كمية الضوء الواردة. التأثير مذهل في المرة الأولى التي تراها. لأنك تشعر وكأنك تعدل رقميًا مصدر ضوء يتحكم فيه الكمبيوتر يدخل من خلال النوافذ. نظرًا لأن الشقة كانت محاطة بنوافذ زجاجية وتناوب جدول التصوير بين مشاهد النهار والليل. قام طاقم التصميم بإعداد إطارات مخصصة لكل نافذة.
التصوير بالأبيض والأسود لأن الفيلم يدور حول مشكلة الاتصال في عالم اليوم. تتواصل جميع الشخصيات باستمرار من خلال وساطة الشاشات. وقد تم تخصيص جزء من التصوير لذلك؛ لجميع المشاهد التي تتحدث فيها نورا وأمبر.
تم تصوير البطلة وهي تتحدث إلى هاتفها المحمول في غرفتها. مع كاميرتين ، إحداهما لقطة واسعة والأخرى لقطة مقربة ؛ نفس الشيء بالنسبة للتصوير العكسي في الشاشة.
أما المشهد الأخير في بارك مونتسوريس فقد كان هذا المشهد ذروة عاطفية للجميع. وقال المخرج عنه فى أحد اللقاءات بمهرجان كان :(نظرًا لأنه كان مشهدًا مهمًا للفيلم. فقد تم التخطيط لجدول التصوير ليوم كامل من التصوير في الحديقة. كان أكثر من المعتاد. بقية الوقت ، كنا نصور من أربعة إلى خمسة مشاهد في اليوم. بعد بضع لقطات تمهيدية في الصباح. كان من المفترض أن نحظى ببقية فترة ما بعد الظهر لتصوير الجزء الرئيسي من المشهد. لكن حدث شيء نادر بين الممثلات ، وقد قدمت كل واحدة منهن شيئًا لا يصدق في أول لقطة (قبل ماريون ستيدكام).
للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا