اخترنا لكدوشة فنية

مهرجان الجونة بيتكلم مصري مع «أميرة» و«خديجة»!

بمجموعة مميزة من الأفلام المصرية التي حظت بأهتمام عالمي عند عرضها في مهرجانات عالمية؛ تشارك مصر بأكثر من فيلم ضمن البرامج المختلفة لـ مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

اقرأ أيضا:

  1. مهرجان الجونة السينمائي.. أحمد السقا معتذرا: فهموني غلط

  2. مهرجان الجونة السينمائي.. جدول أفلام اليوم الثاني ومؤتمر أحمد السقا

  3. شاهد إطلالات نجوم الفن على الريد كاربت في مهرجان الجونة السينمائي

ويتضمن  قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة فيلم هادي الباجوري «قمر 14» تدور أحداث الفيلم في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب.

قمر14

خديجة

الفيلم من بطولة خالد النبوي وشيرين رضا وغادة عادل وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس وأحمد مالك وأحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومي الغيطي وخالد أنور.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة الفيلم المصري «القاهرة – برلين» من إخراج أحمد عبد السلام، وفيلم خديجة إخراج  مراد مصطفى؛ ويتناول قصة خديجة أم شابة تعيش بمفردها مع طفلها، بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة نائية. في يوم عادي، تتجول في شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات، التي تُشعرها بعدم الارتياح.

وفيلم العودة من مصر إخراج  للمخرجة سارة الشاذلي عن والد سارة عمره يقارب الـ80 عامًا وحيوي للغاية. عندما تتغير خطط سارة بسبب الجائحة العالمية. تجد نفسها عالقة في المنزل الذي قضت به سنوات طفولتها مع والديها بعد العيش خارجًا لمدة 10 سنوات. تقضي سارة الوقت معهما بسبب أوضاع الحظر والإغلاق.

أما كباتن الزعتري فيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة للمخرج علي العربي  يحكي الفيلم الوثائقي الفائز بجوائز منصة الجونة السينمائية، قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات.

على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما.

ريش

اميرة

ويجئ فيلم أميرة ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من إخراج محمد دياب. يقوم ببطولته كل من صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، وتدور أحداثه حول أميرة المراهقة المفعمة بالحياة. التي كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين.

يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب، فتُظهر التحاليل المعملية عقمه. عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021.

وهناك فيلم ريش إخراج عمر الزهيري الفائز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد وجائزة الفيبريسي في مهرجان كان 2021، ويدور حول قصة سامي، الأب المصري المتسلط، الذي يتحول إلى دجاجة بواسطة حيلة ساحر في عيد ميلاد ابنه الصغير. يقلب التحول الغامض حال الأسرة رأسًا على عقب، ويجعلها تدخل في مغامرة مضحكة مأساوية .

 

نون الجونة – حنان أبو الضياء

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى