- أهم الأخباراخترنا لكنون لايت

احذر.. استنشاق البخور لمدة تتجاوز 10 دقائق خطر يُهدد الرئتين

أطلق طبيب سعودي تحذيرًا من استنشاق البخور لمدة تتجاوز 10 دقائق، مؤكدًا أن البخور له تداعيات سلبية على الجهاز التنفسي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة:

  1. بعد 450 إصابة بأمراض الرئة .. السجائر الإلكترونية تثير الذعر في العالم

  2. سموم قاتلة.. دراسة تكشف مخاطر جسيمة لتدخين السجائر الإلكترونية

  3. د. عبد الله بن شماء يكتب: بخور البطن

ونقلت بوابة «أخبار اليوم» عن الطبيب أحمد الانصاري، الأستاذ المساعد في علوم السموم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز، تحذيره من استنشاق البخور وذلك لأنه يعتبر من الروائح التي يفضلها كثير من الناس، وخصوصًا المسلمين.

تفادي الإصابة بسرطان الرئة

كما كشف الأنصاري أن البخور يسبب العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بجسم الإنسان، مشيرا إلى أنه يفضل عدم استنشاق البخور لمدة لا تزيد على 10 دقائق، لتفادي الإصابة بسرطان الرئة، حيث يؤثر الاستنشاق المفرط للبخور على الرئة مثلما تفعل السجائر والشيشة.

وأثبتت دراسة سابقة التي أجرتها جامعة نيويورك أبوظبي، أن حرق البخور مرتبط بتغييرات تطرأ على الميكروبات الفموية، وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بالالتهابات والأمراض بسبب حدوث خلل في الميكروبيوم الفموي، الذي يؤدي دورا أساسيا في الحفاظ على التوازن الصحي.

مجتمع ميكروبيومي شديد التنوع

ويسكن تجويف الفم مجتمع ميكروبيومي شديد التنوع، يؤدي دورا بارزا في الحفاظ على التوازن الصحي للشخص. وتتأثر الميكروبات الفموية وتكويناتها وإمكانياتها الوظيفية سلبا بتدهور صحة الأسنان وتناول الكحوليات ودخان التبغ.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام البخور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأمراض الرئة، إذ يحتوي الدخان الصادر عن حرق البخور على نسب عالية من الملوثات، مثل أول وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة الموجودة في التبغ أيضا.

نون – وكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى