- أهم الأخباراخترنا لكنون لايت

لعشاق البطيخ.. 8 فوائد مذهلة يجهلها الكثيرون تعرَّف عليها!

يعد أكل البطيخ في فصل الصيف شيئًا أساسيًا لدى كثيرين، لما فيه من فوائد أقلها أنه خفيف على المعدة. ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فثمة فوائد جمة من وراء تناول هذه الفاكهة اللذيدة، وفقًا لموقع «هيلث» الصحي.

أخبار ذات صلة:

  1. بينها البطيخ والشيكولاتة.. أطعمة يجب تجنب وضعها في الثلاجة  

  2. منها منع التجاعيد.. 7 فوائد غير متوقعة للكرز تعرّف عليها!

واستعرض الموقع أبرز 8 فوائد يجنيها الإنسان من أكل البطيخ، وهي على النحو الآتي:

ترطيب الجسم

يحتوي كوب واحد البطيح على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل، بما في ذلك تلك الغنية بالعناصر الغذائية في ترتطيب درجة حرارة الجسم.

وتشير دراسات إلى أن فقدان 1- 3 بالمائة من سوائل الجسم، يعصف بالحالة المزاجية ويقلل من التركيز.

تقوية الدورة الدموية

يحتوي البطيخ على مادة سترولين، التي تعمل على تحسين أداء الشريين وخفض ضغط الدم، وذلك عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.

كثير من العناصر الغذائية وقليل من السعرات الحرارية

يحتوي البطيخ على كميات أقل من السعرات الحرارية والسكر، فكوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية 11 غراما من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي وفيه أيضا كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة.

الحفاظ على وزن مثالي

يساعد البطيخ في تحكم الإنسان بوزنه المثالي، خاصة عند تناوله عوضا عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنّعة. وقد وجدت دراسة أن البطيخ يساعد في تعزيز شعور الشبع بدرجة أكبر من البسكويت.

تقليل وجع العضلات

أظهرت دراسة أن الرياضيين الذين تناولوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة، عانوا من انخفاض ألم العضلات وتعاف أسرع لمعدل ضربات القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبًا وهميًا.

محاربة الأمراض

يعد البطيح من أفضل مصادر اللايكوبين، مضاد الأكسدة الذي يوفره الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

يدعم الجهاز الهضمي

مع أن البطيخ ليس غنيا بالألياف، لكن الألياف الموجودة به تدعم صحة الأمعاء، فهو يحتوي على البريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تحفز نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة.

وتعزز البريبايوتكس أيضا من امتصاص المعادن، وتحسن مستويات السكر في الدم والأنسولين، وقد تحمي من سرطان القولون.

حماية البشرة

يتزامن البطيخ مع موسم الصيف حيث ترتفع الحرارة واشتداد أشعة الشمس، وقد يوفر البطيخ حماية منذ هذه الأشعة، على الرغم من أن التأثيرات ليست فورية.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كوب ونصف من البطيخ على حوالى 9 إلى 13 ملليجرام من اللايكوبين، بما يقلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من استهلاك البطيخ.

نون وكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى