- أهم الأخبارنون لايت

باحث صيني: الأجسام المضادة الناتجة عن لقاحين لكوفيد-19 أقل فاعلية مع سلالة دلتا

 

كشف باحث صيني في مكافحة الأمراض أن الأجسام المضادة الناتجة عن لقاحين صينيين لكوفيد-19 أقل فاعلية مع سلالة دلتا المتحورة مقارنة بالسلالات الأخرى من فيروس كورونا، لكن الجرعات لا تزال توفر حماية.

وأكد فنغ إنهما يندرجان في فئة اللقاحات الخاملة، والتي تحتوي على فيروسات كورونا “ميتة” لا يمكنها التكاثر في الخلايا البشرية.

إلا أن الباحث ونائب المدير السابق في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، لم يقدم في مقابلة بثها تلفزيون الصين المركزي في وقت متأخر أمس الخميس، مزيدا من التفاصيل.

واوضح أن خمسة من أصل سبعة لقاحات طورتها الصين هي لقاحات خاملة وتشمل لقاحي سينوفاك وسينوفارم.

وسبق أن حذر كبير علماء منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي من أن سلالة دلتا وهي إحدى سلالات فيروس كورونا المتحورة، التي ظهرت لأول مرة في الهند، أصبحت السلالة الأكثر انتشارا في العالم مع قدرتها الكبيرة على العدوى.

موضوعات ذات صلة 

  1. ميركل: وباء كورونا لم ينتهِ رغم وجود سبب يدعو للتفاؤل

  2. بالأرقام.. تعرّف على حصاد رحلة كورونا حول العالم والدول الأكثر تضررًا

  3. صور.. مصر للطيران تتخذ إجراءات للحد من انتشار كورونا في المطارات المصرية

وينتشر الآن متحور “دلتا” من فيروس “كورونا” بجميع أنحاء العالم، ليصبح السلالة المهيمنة في بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة، ومن المرجح أن يصبح كذلك في بلدان أخرى، مثل الولايات المتحدة.

ويضاف إلى ذلك تحليلا أجرته هيئة الصحة العامة في إنجلترا في وقت سابق، قد خلص إلى أن لقاحي فايزر-بيونتيك وأسترا زينيكا يحميان بنسبة تزيد عن 90% من الحاجة لتلقي العلاج بالمستشفيات للمصابين بهذه السلالة.

نونوكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى