- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

البيت الأبيض يدين مينسك على خلفية حادث طائرة «راين إير»

قالت السكرتيرة الصحفية للرئيس الأمريكي، جين ساكي، للصحفيين، اليوم الإثنين، إن البيت الأبيض يطالب بإجراء تحقيق دولي في حادثة طائرة راين إير، ويناقش القضية عبر عدد من القنوات مع المنظمات الدولية.

وقالت: ندين نظام لوكاشينكو لاستمراره في تهديد الصحفيين واحتجازهم غير المبرر لمجرد قيامهم بعملهم، وحادثة الرحلة الجوية بين دولتي الاتحاد الأوروبي من أجل اعتقال صحفي، صادمة، وتحد صارخ لنظام الأمن الدولي، ونحن نطالب بإجراء تحقيق دولي فوري وشفاف وموثوق.

ووفقًا لها، فإن الولايات المتحدة تناقش هذه القضية من خلال قنوات متعددة الأطراف، بما في ذلك الناتو والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة.

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة «راين إير» الأيرلندية المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنوس، هبطت، أمس الأحد، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة، أكدت عدم صحة ذلك؛ وأقدمت لجنة التحقيقات في بيلاروسيا على فتح قضية جنائية حول تقرير كاذب بوجود قنبلة.

أخبار ذات صلة:

  1. فيديو.. بايدن يغش في إجاباته بأول مؤتمر صحفي له في البيت الأبيض

  2. بيلاروسيا تُطالب موظفي السفارة اللاتفية في مينسك بمغادرة البلاد

  3. تحقيق دولي في واقعة إجبار طائرة ركاب على تحويل مسارها إلى مينسك

  4. البيت الأبيض: واشنطن تركز جهودها مع الحلفاء لمنع امتلاك إيران للسلاح النووي

  5. مصر للطيران تعلن وقف الرحلات بين القاهرة ومسقط 

  6. بدءً من منتصف الليل .. وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

  7. وزير التنمية المحلية يلتقي سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين

وفي حادثة مشابهة في عام 2013، تم تحويل مسار طائرة رئيس بوليفيا السابق إيفو موراليس خلال رحلة متجهة من موسكو إلى بوليفيا. للهبوط في فيينا للاشتباه في وجود الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن على متنها. وفي وقت لاحق، تم فتح المجال الجوي الأوروبي للطائرة.

نون – وكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى