اخترنا لكنون لايت

شرطة دبي تبحث مع نظيرتها الإسبانية أفضل الممارسات في مجال الخدمات الشرطية

تنظم شرطة دبي ورشة عمل افتراضية مع الشرطة الوطنية الإسبانية بهدف تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال قطاع الخدمات الشرطية، وذلك يوم الأربعاء المقبل الموافق 21 أبريل 2021.

وصرح العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، أن الورشة التي تستغرق ثلاث ساعات يتم تنظيمها بتوجيهات من الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، وذلك بهدف تفعيل قنوات تواصل قوية ونشطة وحيوية بين شرطة دبي ونظيراتها من المؤسسات الشرطية والأمنية في العالم.

وقال العميد الرزوقي «إن ورشة التبادل المعرفي تتماشى مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي ومئوية الإمارات 2071 في التنبؤ بالتحديات واستشراف الفرص المستقبلية، خاصة تلك التي تفرضها التطورات التكنولوجية الحديثة والسريعة». وأضاف العميد الرزوقي: «يتم تنظيم الورشة في وقت يسوده العديد من التحديات والإنجازات الشرطية الكبيرة في جميع أنحاء العالم، ونأمل أن نخرج من الورشة بنتائج مثمرة تلبي التطلعات وتساهم في تسليط الضوء على بعض الحلول المبتكرة».

أخبار ذات صلة:

  1. شرطة دبي تُنقذ 6 بحارة وتمنع غرق مركبهم بعد تعرضه لتسرب مياه

  2. شرطة دبي وجمعية المهندسين – الإمارات توقعان مذكرة تعاون

وأوضح الرزوقي أن الورشة الافتراضية ستتضمن حلقات نقاشية تغطي ثلاثة محاور هي: خدمات الطوارئ الرقمية للمتعاملين، ورقمنة الخدمات الشرطية لتقصير رحلة المتعاملين؛ وأخيراً أفضل الممارسات في تسخير التكنولوجيا الحديثة كالذكاء الاصطناعي وبلوك تشين وأتمتة العمليات الآلية وإنترنت الأشياء في قطاع العمل الشرطي.

عيون

من جهته تطرق العقيد حارب الشامسي، مساعد مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي لشؤون الإدارة، إلى مشروع «عيون» الذي أطلقته شرطة دبي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، بوصفه منظومة أمنية متكاملة تعمل على استغلال التقنيات الحديثة والمتطورة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمنع الجريمة، والتقليل من وفيات الحوادث المرورية، ورصد الظواهر السلبية في المناطق السكنية والتجارية والحيوية، والاستجابة الفورية للحوادث قبل ورود البلاغ، وكذلك التنبؤ بالأحداث واستباقها قبل وقوعها. لافتة إلى أن المشروع يعد ترجمة فعلية لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وتحقيقا لأهدافها الخاصة بالاعتماد عليها في الخدمات وتحليل البيانات وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة وفاعلية ودمج خدمات الخط الأول في شرطة دبي المقدمة للجمهور من خلال الذكاء الاصطناعي في العمليات الشرطية الرئيسية منها.

خدمات مميزة ومبادرات فريدة

من جهتها أكدت حصة البلوشي، مدير إدارة التطبيقات الذكية في الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي. أن الإدارة لا تدخر جهداً في اغتنام

أي فرصة لترقية خدماتها وتطبيقاتها لتوفير تجربة سلسة وفريدة من نوعها لعملائها. مؤكدة استعداد الإدارة التام لتبادل أفضل الممارسات والتطبيقات مع نظرائهم الإسبان.

وأضافت البلوشي أن الورشة ستستعرض خدمات وميزات تطبيق شرطة دبي الذكي. إلى جانب بعض التجارب الناجحة لشرطة دبي. بما في ذلك رحلة العملاء في الإبلاغ عن القضايا الجنائية. ونجاح القيادة في رقمنة جميع الإجراءات ذات الصلة لتقصير رحلة المتعامل لتصبح 15 دقيقة فقط.

وأضافت، ستشمل مشاركة شرطة دبي أيضاً مشاريع ومبادرات من الدرجة الأولى مثل مراكز الشرطة الذكية SPS. المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأول مراكز شرطة تفاعلية بالكامل تعمل دون أي تدخل بشري. وتجسد مراكزSPS حرص شرطة دبي على تقديم خدمات شرطية فريدة ومتقدمة لأفراد المجتمع. فهي مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتقديم 27 خدمة حيوية بسبع لغات مختلفة، مثل الإبلاغ عن الجرائم ودفع المخالفات المرورية. بالإضافة إلى 33 خدمة مجتمعية.

الشرطة الوطنية الإسبانية

يترأس الفريق الإسباني المشارك في ورشة العمل الافتراضية المشتركة، السيد فرانسيسكو إيه باتويكاس. رئيس تكنولوجيا المرافق والمعلومات والاتصالات الأمنية في الإدارة العامة لأنظمة المعلومات والاتصالات الأمنية في الشرطة الإسبانية. وسيتحدث السيد باتويكاس عن أساليب تحسين خدمة AlertCops. ومقارنتها مرجعياً بخدمات تطبيق شرطة دبي الذكي. كما سيتطرق إلى مجالات الخدمات الشرطية المختلفة: كالخدمات المتاحة والميزات الجديدة والعملية لدمجها في التطبيقات الشرطية مستقبلاً. بالإضافة إلى الوظائف والخدمات غير العملية بسبب الإشكاليات القانونية أو الفنية. كما سيتحدث السيد باتويكاس عن الميزات المختلفة التي يقوم الفريق الإسباني بتطويرها فيما يتعلق بـخدمة AlertCops. وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين الإسبان.

نون دبي

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى