اخترنا لكنون لايت

دور إدارة الأصول الفندقية في تسريع عملية تعافي قطاع الضيافة بعد الجائحة

مثل غيره من القطاعات، عانى قطاع الضيافة من تبعات جائحة كوفيد 19 حيث انخفضت العوائد وقيم الأصول، فما هي سبل تعافي هذا القطاع؟ وهل تنجح إدارة الأصول الفندقية في تسريع عملية تعافي الفنادق واستعادتها لقيمتها السوقية؟

يؤكد تراب سليم، رئيس قسم إدارة الأصول، في شركة الخزامى، الشركة السعودية الرائدة في قطاعات الضيافة وإدارة الممتلكات، أن الجائحة أرغمت القطاع على إعادة التفكير والتأقلم والاستعداد لمستقبل مختلف، مشيراً الى أنه يجب على أصحاب الأصول تبني مقاربة تتضمن المزيد من الاهتمام والدقة في ادارة الأصول والاستثمارات. ولكنه من الصعب طلب ذلك من أصحاب الفنادق وهم يمرون بظروف صعبة بسبب الجائحة. التي اضطرتهم لخفض التكاليف التشغيلية وتقنين المصادر، خصوصاً الذين يملكون محفظات تضم مئات الفنادق.

تحتاج مرحلة ما بعد الجائحة إلى تعاون غير مسبوق بين مالكي الأصول، ومشغلي الفنادق، والجهات التشريعية، للنهوض بالقطاع من جديد. ولعل أفضل طريقة للتعامل مع هذه الأزمة هي أخذ مدراء الأصول زمام المبادرة والعمل مع المشغلين لإيجاد الحلول الناجعة للخروج من الأزمة بأسرع ما يمكن.

ويمكن لمدير الأصول الخبير العمل عن كثب مع مشغلي الفنادق لإيجاد مصادر دخل متنوعة، ودخول أسواق جديدة، واستقطاب الضيوف إلى الفنادق، والعمل يداً بيد مع شركات العلاقات العامة والتواصل الاجتماعي لتعزيز الاستفادة من الوسائل الجديدة ورفع مستوى الوعي الجماهيري تجاه العلامة التجارية للفنادق.

أخبار ذات صلة:

  1. باتريك أنطاكي : التكنولوجيا لا تلغي العنصر البشري في قطاع الضيافة

  2. ايناس عصام رئيسا لقطاع الضيافة الجوية بمصرللطيران

  3. هيئة آل مكتوم ترعى المؤتمر الحادى عشر للسياحة والضيافة بمصر

  4. دبي تستعد لمرحلة ما بعد كوفيد 19

  5. تطعيم ما لا يقل عن 50 مليون شخص بلقاحات ضد كوفيد-19 في الصين

وأضاف سليم: تتطلب فترة ما بعد الجائحة التفكير خارج الصندوق. ويجب على الفنادق إيجاد طرق مبتكرة لخفض النفقات وتكليف جهات خارجية مختصة ببعض النشاطات. حيث يمكن التعاقد مع الجهات الخارجية لأعمال التسويق، والمحاسبة، والهندسة، والصيانة، وحتى المعجنات والمخبوزات. كما يمكن إدارة المطاعم التخصصية عن طريق عقود الشراكات مع العلامات المعروفة بما يعزز من اقبال الضيوف على الفندق والتعريف بقيمته وعلامته التجارية.

وأضاف سليم أن القطاع بحاجة لإيجاد حلول اقتصادية تستند على التكنولوجيا، للتعامل مع المتطلبات الحالية للعملاء. ومن المهم أن يعمل كل قسم مولد للدخل بأقصى طاقته وفقا لخطة عمل مدروسة، وخطط تسويقية محكمة، وحملات تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأهداف رئيسية محددة، ومقاييس أداء واضحة. حيث تعمل كل من هذه العوامل على تحقيق هدف موحد مع التزام كل منها بمسؤولياتها المحددة. ومن الأهمية بمكان تعاون مدراء الأصول مع مشغلي الفنادق لإيجاد حلول مبتكرة لإنقاذ القطاع وسط التغييرات المتسارعة التي نشهدها حالياً.

نون دبي

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى