- أهم الأخبارالأخبار

تظاهر عشرات الآلاف بإسرائيل لدعم الفلسطينيين

تظاهر أكثر من عشرة آلاف فلسطيني – أو ما يطلق عليهم تعبير “عرب إسرائيل” – مساء اليوم الثلاثاء في بلدة سخنين العربية شمال فلسطين المحتلة في إسرائيل دعماً لأبناء وطنهم.

وهتف المشاركون الذين حملوا الأعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفيات التقليدية باللونين الأسود والأبيض، “بالروح وبالدم، نفديك يا شهيد” و”لا للاحتلال ولا للاستيطان”.

يتحدر هؤلاء الفلسطينيين الذين يقدر عددهم اليوم بـ1,4 مليون نسمة من 160 ألف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948 وهم يعانون من التمييز ضدهم خصوصاً في مجالي الوظائف والإسكان.

وقدر رئيس بلدية سخنين مازن غنايم عدد المشاركين في التظاهرة بين 35 ألفا و40 ألف متظاهر.

وقال “المظاهرة ناجحة وشارك فيها الجميع من كل حدب وصوب مما يدل أن شعبنا لا يزال بخير”.

وقال العضو العربي في البرلمان الإسرائيلي أحمد الطيبي الذي ألقى كلمة أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هو المحرض الأكبر. هدم البيوت تحريض. الحواجز تحريض. اهانات الشباب هي تحريض”.

وتابع الطيبي “نقول لنتانياهو وحكومته إنه مهما حرضت لن نخاف منك فنحن أصحاب حق”.

ووجه الطيبي كلامه لوزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف “أنت المحرض الأكبر علينا. أنت (وافيغدور) ليبرمان (زعيم حزب اسرائيل بيتنا المتطرف) لن نرحل ولن نترك أوطاننا”.

من جهته، أكد زعيم الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح داخل الخط الأخضر والذي تنظر اسرائيل في جعل حركته غير قانونية أن “الاحتلال الاسرائيلي في القدس المقدسة غير قانوني. وجود الاحتلال في كنيسة القيامة خارج القانون وغير شرعي”.

وأضاف “نقول للاحتلال وعد شرف علينا قريباً سنبعدك عن المسجد الأقصى ولن تعود إليه.. السجون وقنابل ورصاص الاحتلال لن تخيفنا ولن تبعدنا عن الأقصى”.

وتظاهر “عرب إسرائيل” طوال الأسبوع الماضي في الناصرة وكفر قاسم ويافا واعتقلت الشرطة الإسرائيلية عدداً من الشباب معظمهم من القاصرين بتهمة رشق الحجارة والاخلال بالنظام، بحسب الشرطة.

وأضرب الطلاب في المدارس العربية كما أضربت مدينة الناصرة كبرى المدن العربية وبلدات الجليل واقتصر الإضراب في مدينة حيفا المختلطة على المدارس العربية وبعض محلات الاحياء العربية.

واستشهد منذ بداية أكتوبر حوالى ثلاثين فلسطينياً في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وأصيب حوالى 1400 اخرين بجروح في مواجهات مع الجيش والشرطة الاسرائيليين وخلال عمليات طعن نفذها فلسطينيون واستهدفت اسرائيليين. وقتل في عمليات الطعن ثلاثة اسرائيليين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى