- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية لـ  5.8 بالمئة

 

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية لـ  5.8 بالمئة في نوفمبر الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه قبل عام.

وتعاني  السعودية، انكماشا اقتصاديا حادا هذا العام في ظل تراجع أسعار النفط، فيما حدت القيود المرتبطة بمكافحة فيروس كورونا من الطلب العالمي على النفط الخام وألحقت ضررا بالنشاط المحلي.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء: “مع التسليم بأن الزيادة في ضريبة القيمة المضافة من خمسة إلى 15 بالمئة في يوليو 2020 كان لها تأثير شامل على أسعار المستهلكين في أنحاء المملكة، فإن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين. جاء بشكل أساسي من زيادة في أسعار الأغذية والمشروبات (+13.0 بالمئة) والنقل (+8.0 بالمئة)”.

وأوضحت: “كانت الزيادة ملحوظة على وجه الخصوص في أسعار اللحوم (+14.8 بالمئة)والخضروات (+22.2 بالمئة)”، مشيرة إلى أن زيادة أسعار الغذاء هي العامل الرئيسي في ارتفاع المؤشر.

وساهم رفع ضريبة القيمة المضافة في زيادة الإيرادات غير النفطية في الربع الثالث من 2020، لكن خبراء اقتصاد قالوا إن هذا سيؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي على الأرجح.

وعلى الجانب الاخر سجلت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء المواطنين والمقيمين فيها لتطعيمهم بلقاح الوقاية من كوفيد-19.

وكشفت وزارة الصحة عن فتح باب التسجيل للحصول على اللقاح، مناشدة المواطنين والمقيمين بضرورة التسجيل عبر تطبيق صحتي، لأخذ لقاح كورونا، مؤكدة على أن اللقاح آمن “ويحميك وأحبابك من الإصابة بالفيروس”.

وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، قالت في وقت سابق، إنه سيتم قريبا إضافة خدمة حجز موعد لتطعيم لقاح (كوفيد- 19) من خلال تطبيق توكلنا. وسيُعلن عن ذلك من خلال قنوات توكلنا الرسمية، التطبيق والموقع وحسابات التواصل الاجتماعي.

موضوعات ذات صلة

  1. ارتفاع اعداد الوفيات بفيروس كورونا في ألمانيا لـ500 حالة وفاة

  2. ارتفاع أسعار النفط بسبب استخدام لقاحات فيروس كورونا

  3. وزارة الصحة السعودية: لقاح فيروس كورونا فايزر آمن وخضع لجميع الخطوات الرسمية

وطالبت “سدايا” جميع مستخدمي تطبيق توكلنا  بتحديث التطبيق عبر متاجر (Google Play) و(App Store) و(App Gallery).

وكان أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية إن لقاح فيروس كورونا “فايزر” آمن، وقد خضع لجميع الخطوات الرسمية لضمان سلامته.

وأوضح المتحدث إننا “نتفهم وجود المخاوف حول لقاحات كورونا”، مؤكدا أن “الجهات الرسمية همها سلامة الجميع”.

نون-وكالات

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى