- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

قطر تستخوذ على حصة من بورصة تركيا مقابل 200 مليون دولار

استحوذ جهاز قطر للاستثمار المملوك للدوحة، على حصة نسبتها 10% من البورصة التركية للأسهم، في عملية قدر حجمها بـ200 مليون دولار، وفق ما أعلنت تركيا اليوم الاثنين.

وقال بيان صادر عن صندوق الثروة التركي، فإن حجم الصفقة البالغ 200 مليون دولار يعني أن قيمة حقوق الملكية الإجمالية للبورصة تبلغ ملياري دولار، وفق ما  نقلت وكالة «الأناضول» التركية.

وقال ظافر سونميز، الرئيس التنفيذي للصندوق التركي، إن تحويل الأسهم كان من أولى الخطوات في تعاون طويل الأمد بين صندوقي الثروة السياديين.

وأشار سونميز إلى أن هذا الاستثمار سيدعم خلق القيمة ويعزز حوكمة الشركات في بورصة اسطنبول قبل طرح عام أولي للشركة الذي نخطط له على المدى المتوسط.

أخبار ذات صلة:

  1. سفير الإمارات لدى واشنطن: لا اعتقد أن الأزمة بين قطر ودول خليجية قريب من الحل

  2. البنك المركزي التركي يتدخل بعد “تدهور” الليرة

  3. تركيا تفرض إغلاق عام جزئي وتعطل المدارس ودور السينما لنهاية العام  

  4. أردوغان يتوعد أعداء تركيا بمصير مؤلم على أيدي قواتها الخاصة

ولا يزال صندوق الثروة التركية هو المساهم الأكبر في بورصة اسطنبول حيث يسيطر على 80.6% من أسهمها. في حين أن بقية الأسهم مملوكة لمؤسسات أسواق رأس المال المحلية البارزة.

يمتلك صندوق الثروة التركي، الذي تأسس في عام 2016، كل أو جزءا من أسهم العديد من الشركات الرئيسية في تركيا. بما في ذلك شركة الخطوط الجوية التركية، وعملاق الاتصالات «ترك تليكوم»، والمقرضين الحكوميين «زيرات بانكاسي» و«هالك بنك»، وشركة النفط التركية، وسوق الأسهم بورصة اسطنبول.

يذكر أن جهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر. ووقع الجانبان الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم لبيع الأسهم. كما أن أنقرة والدوحة تتمتعان بعلاقات قوية، لا سيما منذ أزمة المقاطعة الخليجية في عام 2017.

نون وكالات

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى