- أهم الأخبارنون لايت

تعرف على أعراض جلطات الأوردة وأسبابها وكيفية علاجها

نونخاص                       

أوضح  الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة وإستشارى علاج القدم السكرى والقسطرة الطرفية وعلاج الدوالى بالليزر، أن جلطات الأوردة تظهر فى الساقين نتيجة تخثر الدم فى ساق واحدة أو الاثنين معا فى بعض الأحيان وهى تتكون على جدار الأوردة العميقة فى الساق ولها أسباب عديدة.

وأشار” الدالى” إلى  أن أهم أسباب جلطات الأوردة النوم لفترات طويلة فى الفراش أو الركود نتيجة إجراء عمليات كبرى ونقص البروتينات فى الدم مثل نقص بروتين سى أو بروتين اس وهناك أيضا بعض العوامل الوراثية نتيجة عامل وراثيى ممكن ان يؤثر على سيولة الدم ويكون هناك استعداد دائم لتكوين جلطات فى الساقين.

وأكد أن أعراض الجلطة الوريدية تبدأ بتواجد مناطق حمراء متورمة أو مؤلمة في الساقين مع ارتفاع في درجة حرارة الطرف وفي هذه الحالة فعلى المريض عدم تدليك أو تمرين الساق المسبب للألم شعور بالخدر أو التنميل في الجزء المصاب من الجسم وشعور بالألم في الجزء المصاب في الجسم وشعور بالحمى أو بالارتجاف.

موضوعات ذات صلة 

  1. وليد الدالى يوضح الفئات الأكثر إصابة بدوالي الساقين

  2. 10 وصفات طبيعية لتتخلص من «البواسير»

  3. عمليات التجميل..مخاطر تؤدي للوفاة

وأفاد بان العلاج الحاسم لجلطات الساقين يتمثل فى الأدوية المسيلة للدم والتى تعطى عن طريق حقن تحت الجلد أو بالوريد مباشرة تحت إشراف الطبيب المعالج .

وبالنسبة لدوالى الساقين كان الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، قال إن العاملين بوظائف تتطلب الوقوف لفترات طويلة كالمدرسين وموظفي الاستقبال، أكثر الفئات إصابة بدوالي الساقين خاصة النساء كونهن أكثر عرضة للإصابة بالدوالي بنسبة أكبر من الرجال بسبب تغير الهرمونات في فترات الحمل وقبل الدورة الشهرية.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن دوالي القدم تصنف طبيًا ضمن الأمراض أو المشكلات غير معرّفة السبب، بمعنى أن الطب لم يتوصل إلى الآن بشكل قاطع إلى السبب المباشر المؤدي إلى الإصابة بها، لذلك يرجح ارتباطها بأسباب وراثية أو عوامل جينية، لكن، هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى اشتداد أعراض دوالي الساقين أو ظهورها بشكل أوضح أو زيادة حدة الآلام المصاحبة لها.

وأضاف الدالى، أن من أهم هذه العوامل ضعف الدورة الدموية نتيجة لعدم ممارسة الرياضة وتناول أغذية غير صحية والإفراط في التدخين، والوقوف لفترات طويلة دون أخذ فواصل من الراحة للقدمين.

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى