- أهم الأخبارنون لايت

تحذير لمرضى السكري من الغرغرينا… يجب فحص القدمين كل عام

نونخاص                          

 

أكد  الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، عندما تصيب الغرغرينا الجلد تظهر علامات وأعراض منها تغير لون الجلد من الشاحب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونز أو الأحمر وذلك حسب نوع الغرغرينا التي تُصاب بها، كما يوجد حدّ واضح بين الجلد السليم والتالف.

وأوضح” الدالى” من ضمن أعراض الغرغرينا وجود ألم شديد بعد الشعور بالتنميل، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة من القرحة، وقد يحدث تدهور للحالة الصحية العامة في حالة انتشار العدوى البكتيرية التي نشأت في الأنسجة المصابة بالغرغرينا في باقي الجسم مما يؤدي إلى حالة من التسمم أو الصدمة التسممية.

وأشار إلى أنه يجب ابلاغ الطبيب فور الاشتباه في وجود الأعراض المذكورة فالتشخيص المبكر أهم عامل يمنع حدوث البتر، كما يجب إعادة تدفق الدم في الشرايين المسدودة في أسرع وقت سواء عن طريق التوسيع بالبالون والدعامات (ما يطلق عليه العلاج بالقسطرة) أو اجراء جراحة مفتوحة لعمل توصيل شرايين.

وأكد الدكتور وليد الدالى بعد إعادة تدفق الدم يتعين على الفور إزالة أي أنسجة ميتة “الغرغرينا” قبل انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة.

موضوعات ذات صلة 

  1. فرص علاج القدم السكرى

  2. نصائح لمرضى القدم السكرى

  3. أعراض قرحة القدم السكري وكيفية التعافي

وأضاف  أن الإصابة بمرض السكري يستوجب الحرص على فحص القدمين كل يوم بحثًا عن أي جروح أو تقرحات أو علامات للإصابة بالعدوى مثل الاحمرار أو التورم أو خروج إفرازات، كما يجب اللجوء للطبيب لفحص اليدين والقدمين مرة واحدة على الأقل كل عام.

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى