- أهم الأخبارالأخبار

بروفايل ..يوسف والى سياسي مخضرم ووزير زراعة أسبق

نون- وكالات                  

توفي، صباح اليوم السبت ، يوسف والى السياسي المخضرم ووزير الزراعة الأسبق  ، الأمين السابق للحزب الوطنى ونائب رئيس الوزراء الأسبق في منزلة بالجيزة

ميلاده وحياته المهنية

يوسف أمين والي موسي ميزار ولد  2 أبريل من عام 1930 –وكان يعد اشهر  أحد قيادات الحزب الوطني الديمقراطي المنحل ووزير سابق للزراعة واستصلاح الاراضي.

تخرج من كلية الزراعة ، رشح نائبا في مجلس الشعب المصري عن دائرة انتخابية في محافظة الفيوم. بجانب أنه  شغل منصب أمين عام الحزب قبل أن يعوضه صفوت الشريف، خرج من وزارة الزراعة بعد اتهامه باستخدام مبيدات زراعية محظورة دوليا وتؤدي للإصابة بمرض السرطان.

أصبح يوسف والى وزير الزراعة المصرى من عام 4 يناير 1982 حتى 2004، كما  شغل منصب نائب رئيس الوزراء ونائب رئيس الحزب الوطني الديمقراطى، من نوفمبر 1984 وحتى عام 1985ض السرطان.

ظل الدكتور يوسف والى  أكثر من 20 عاما في المطبخ السياسي والحزبي ولم يكن قريبا فقط من صناع القرار، بل كان شريكا وصانعا في الكثير من القرارات مع القيادة السياسية، رغم أنه يرى أنه ورفاقه مجرد سكرتارية عند الرئيس السابق. رفض يوسف والي المثول أمام المحكمة التي تحاكم 21 مسئولا ومتعاملا مع وزارة الزراعة معظمهم من كبار مساعديه، وامتنعت النيابة عن تنفيذ أمر المحكمة باستدعائه وإلزامه بالحضور ولو بالقوة، وتعلل الوزير بانشغاله وهو ما دفع المحكمة للأخذ بجوهر القانون وإعطاءه فرصة أخرى، وذلك لكي يمثل أمام محكمة الجنايات ويجيب على أسئلة المحكمة بشأن الاتهامات التي وجهها له المتهم الأول بـالقضية وكيل أول الوزارة ورئيس البنك الزراعي يوسف عبد الرحمن والمحبوس احتياطيا مع بقية المتهمين.

موضوعات ذات صلة 

  1. وزير الزراعة المصري يفتتح 6 مزارع للإنتاج الحيواني في محافظة البحيرة

  2. وزير الزراعة الإسرائيلي ومستوطنون يقتحمون الأقصى

  3. الاحتلال يحتجز وزير الزراعة الفلسطيني تحت تهديد السلاح

تكريماته

كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بجائزة الدولة عام 1968، بجانب تكريم الرئيس أنور السادات بجائزة الدولة عام 1977

تولى الوزارة عام 1984.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى