نون والقلم

سومية سعد تكتب: غيث السويدي رجل عسكري من الطراز الأول

هو رجل عسكري من الطراز الأول وشخصية واعية مفعمة بالنشاط يتميز بدماثة الخلق والتواضع، و يملك فكرا عاليا، وكما أنه من الوجوه المضئية التي تعد نموذجاً يحتذي به وأول ضابط يحصل على درجة أستاذ في القانون الجنائي على مستوى القيادة العامة لشرطة دبي إنه العميد الدكتور غيث غانم السويدي، مدير أكاديمية شرطة دبي، أعماله لا يمكن سردها في مقال ولعـل كثيـرين يعلمون عنها.

أخبار ذات صلة

هو شخص يمنح كل عام وثيقة عرفان مع تخريج دفعة من أكاديمية شرطة دبي من حملة البكالوريوس والماجسير والدكتوراة وتضع على صدره وسام شرف من طلابه شكرا لك.

وعلي المستوي الأكاديمي يعد من أوائل المتخصصين في تدريس مواد القانون الجنائي وعلم الجريمة والعقاب بالإضافة إلى مواد قانون الإجراءات الجزائية.

كما أنه مختص بتدريس وتأليف مواد قانون حقوق الإنسان وطرق تدريس أساليب البحث العلمي بالإضافة إلى تدريس المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية  .

استطاع الدكتور غيث السويدي أن يزرع في قلوب طلابه الذين يتخرجون كل عام أن العسكرية شرف وعطاء وإخلاص وانتماء لتراب الوطن العزيز ولقيادته المعطاءة، وأن الشرطي عندما يؤدي القسم يضحي بأغلى ما يملك ويذود بنفسه وروحه ويقدمها رخيصة الثمن في سبيل دينه ووطنه، كي يحمي الأرواح والممتلكات والمكتسبات، وليس ذلك فقط بل يكرس معظم حياته منشغلا بأداء مهامه و يبذل جهده وطاقاته من أجل دولته.

وغيث السويدي قريب من طلابه ويسعي لتثقيفهم جيل بعد جيل من الشباب والذين يتم تخريجهم سنويا إنه رجل من طراز خاص إذ استطاع الجمع بين العمل الشرطي والأمني والأكاديمي ميدانياً وعملياً والتفوق فيهما في الوقت ذاته .

الدكتور غيث غانم السويدي

وحقق المعادلة الصعبة وأصبح من أبرز مديرين الشرطة عربياً وأصغرهم، فرض احترامه وتقديره على كل من يعرفه وحاز على احترام طلابه وزملائه والمحيطين به بكرم أخلاقه وتواضعه، و كتب اسمه في عقول طلاب الأكاديمية  بأحرف من نور.

حصل علي الماجستير كأسرع ضابط يحصل عليها على مستوى الدولة كما حصل علي الدكتوراة في القانون الجنائي عام2003، وتراس وفد القيادة العامة لشرطة دبي في عدة مؤتمرات وندوات محلية وعالمية، كما يسعي علي إيجاد بيئة أكاديمية نموذجية مُحفزة على الإبداع والابتكار لطلاب الأكاديمية، وملتزماً بإنجاحها بتقديم التقنيات الحديثة والذكية واستخدام أفضل الممارسات التطويرية لأنظمة العمل .

و يزخر تاريخه بسنوات من الخبرة اكسبته مهنية عالية وقدرة كبيرة، حصل على درجة الدكتوراه بامتياز من الفئة الأولى مع التوصية بنشر البحث في بريطانيا، وتبني مجلة قانونية إنجليزية لبحث الدكتوراه وهو تقدير نادر الحصول عليه في بريطانيا، واضعاً نصب عينيه هدفاً واحداً ان الحياة العسكرية وواجب وطني مقدس تجاه الدولة التي لم تدخر جهداً في سبيل عزة واستقرار شعبها في ظل القيادة الرشيدة والتي جعلت من الإمارات صرحاً للإنجازات الحضارية والعمرانية، وأن الأكاديمية مؤسسة لها قواعدها ومنهجها.

ويمثلُ يوم التخريج الذي تشهده الأكاديمية في كل عام يوماً وطنياً بامتياز، وإسهاماً فعلياً في أداء الواجب الوطني يسعي على أكمله بعد أن تؤهلهم الأكاديمية تأهيلاً علمياً وعملياً وميدانياً، وتمدهم بكل أنواع العلوم والمعارف القانونية والشرطية.

كما يسهم  بشكل كبير في دعم عملية تطبيق التعليم عن بعد في أكاديمية شرطة دبي بنجاح، ونتيجة للتخطيط السليم والمدروس من قبل الأكاديمية، وتعاون وتكاتف الجميع  بكل حرفية ومهارة، وتهيئة المعلم والمتعلم إلى مزايا هذا النوع من التعليم.

عمل في  العديد من المناصب العسكرية  نائب مدير لمركز شرطة نايف، والمرقبات وتولى منصب نائب مدير الإدارة العامة للرقابة القانونية والنظامية بشرطة دبي، وتولى منصب نائب مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، وغيرها من المناصب.

كان لي الشرف التعامل مع الدكتور غيث السويدي خلال عمله في هئية تنمية المجتمع وكان يشغل حينها المدير التنفيذي لقطاع حقوق الانسان في الهئية حيث عمل على تأسيسها من تمت إعارته لهيئة تنمية المجتمع، وكان قرار إنشاء قسم حقوق الإنسان بدأ في شرطة دبي في العام ،1995 لضمان عدم وجود انتهاكات في مراكز الشرطة والتحريات، ثم تمت توسعة القسم ليكون إدارة عامة في الشرطة، وبعدها انتقلت الإدارة إلى الهيئة تنمية المجتمع في العام 2008 لتتبع هيئة مدنية، وحرص على المساهمة في إرساء القواعد الأساسية لحماية الحقوق الإنسانية، وتحقيق العدل والمساواة بين الناس، لما له من أثر ايجابي في كيان الإنسان والأسرة وتماسك المجتمع.

فشكراً لكل أصحاب المبادئ والأمانات التي  يؤدونها بكل محبة وتفانٍ وإخلاص.

Somaya.saad@hotmail.com

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا
t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى