نون والقلم

د.هويدا عزت تكتب: لا تترك الأطباق متسخة في حوض مطبخك

تأتي لي نصيحة أمي الدائمة بأن «لا أترك الأطباق متسخة في حوض المطبخ» حتى يسهل تنظيفها، ولا تنمو عليها البكتيريا الضارة.

وأفادت الصحيفة البريطانية «الجارديان» أن تنظيف حوض المطبخ من الأطباق المتسخة يعد بمثابة واحدة من الخطوات التي ينصح بها خبراء التنظيف والإنتاجية.

قد يتبادر إلى ذهن البعض ما المشكلة في غسل الأطباق أولا بأول أو تركها وغسلها في وقت آخر ففي نهاية الأمر سيتم غسلها، ولكن على الرغم من أن الإلتزام بهذا الأمر  يبدو بسيطًا، لكنه يعكس أمورًا أخرى في حياتنا فعندما نترك المشكلات الصغيرة التي تصادفنا في زخم حياتنا تتراكم يومًا بعد يوم فوق بعضها البعض دون وجود حلول لهذه المشكلات، وقد يزيد من تفاقمها، بل ويصعب حلُها، وتصيبنا بالضرر الشديد، كما أن الهروب من مواجهة المشكلة يعتبر بحد ذاته مشكلة؛ فالتفاصيل الصغيرة التي لا نلقي لها بالاً، تتراكم حتى تصبح شيئًا لا يمكنك تجاوزه، ويقول أحد الحكماء «أن تراكُم التفاصيل الصَغيرة، يَبني الحَدث الكَبير».

وتعد جهود محاربة الفساد في بدايته أمر يسهل السيطرة عليه، فقد أطلعتنا الصحف عن ما آلت إليه الأمور في لبنان من انتشار الفساد حتى أصبح أمر يصعب السيطرة عليه.

فحسب تصريحات د. حسان دياب، رئيس الحكومة اللبنانية «أن منظومة الفساد في البلاد أكبر من الدولة، مشيرًا إلى أن لبنان يعيش مصيبة كبرى، وأن البلاد في خطر، في ظل انتشار الفساد، وأن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين».

إن الفساد قوة هدامة تضعف الاقتصاد، وتؤثر على قدرة الدول على تحقيق النمو، وانتشال الشعوب من دائرة الفقر.

فالفساد يجعل الدولة غير قادرة على النهوض بالمهام المنوطة بها، نتيجة لآثاره السلبية الضارة الهدامة المترتبة عليه، فما هو إلا سوس ينخر في جسد الوطن ويؤثر في كيان الأمة، ويعيق أي برامج للتنمية تقوم بها الدولة، كما أنه يقضي بشكل تام على مبادئ العدالة، والنزاهة، والمساواة داخل المجتمع.

باحثة وكاتبة في العلوم الإنسانية وفلسفة الإدارة

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا
t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى