- أهم الأخبارالأخبار

السودان يطالب بجولة مفاوضات حاسمة بشأن سد النهضة

نون وكالات  

طالب وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم الاثنين، أن تكون الجولة الحالية من مفاوضات سد النهضة «جولة حاسمة» عبر تحديد أجندة محددة لمدة أسبوعين مع منح دور أكبر للمراقبين بهدف تقريب وجهات النظر.

وحذر الوزير السوداني، من التحرك المنفرد لملء سد النهضة قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث.

وشدد الوفد السوداني في تصريحات له اليوم أثناء استئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي ورئاسة جنوب أفريقيا وبمشاركة وزراء الري من مصر والسودان وإثيوبيا، على أن التحرك المنفرد قبل التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، أعاد طرح المخاوف، في حال تكرار هذه التحركات مستقبلا، من تأثيرات سلبية بيئية واجتماعية لسد النهضة على المزارعين وسلامتهم.

أخبار ذات صلة:

  1. مصر: إثيوبيا تصر على عدم التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة
  2. السيسي: مفاوضات سد النهضة معركة ستطول
  3. إثيوبيا: ملء سد النهضة إنجاز كبير ونهاية للاستخدام غير العادل للمياه
  4. قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي: يجب التوصل لاتفاق ملزم قانوناً عن سد النهضة
  5. السيسي يشارك في قمة إفريقية مصغرة بشأن سد النهضة

وطالب الوزير السوداني أن تكون الجولة الحالية من المفاوضات «جولة حاسمة» عبر تحديد أجندة محددة لمدة أسبوعين مع منح دور أكبر للمراقبين بهدف تقريب وجهات النظر والتركيز على القضايا العالقة وإبعاد أي قضايا جديدة عن المفاوضات، بهدف التوصل لاتفاق ملزم، مرحبا بتقرير الخبراء الإيجابي، منوها إلى أن المقترحات المقدمة فيه «يمكن ان تمثل اساسا لاتفاق مرضي للأطراف الثلاثة»، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأكد الوفد السوداني المشارك على ضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاث، يضمن سلامة سد الروصيرص وتبادل المعلومات بشكل سلس في هذا المجال بحسب مقتضيات القانون الدولي المعمول بها.

واتفق المفاوضون على مواصلة المفاوضات، على المسارين الفني والقانوني، على مستوى الخبراء، استنادا لتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي والتقارير المقدمة من الدول الثلاث بنهاية الجولة السابقة.

وحدد المفاوضون يوم الخميس القادم 6 أغسطس/ آب 2020، كيوم للعودة إلى المفاوضات على المستوى الوزاري.

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى