اخترنا لكنون لايت

مليار شخص معرض لـ”العمى” بحلول 2050

يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم الذي يبلغ عدد نسماته خمسة مليارات، من مرض “قصر النظر”، ومن المتوقع أن يتعرض أكثر من مليار شخص إلى الإصابة بمرض العمى بحلول 2050.

وكشفت دراسة طبية، عن أن ما يقرب من مليار شخص معرض لخطر العمى بحلول منتصف القرن، إذا ما تم تجاهل مشكلات قصر النظر، التى باتت كالوباء المتفشي بين الكثيرين، والتي يعاني منها أكثر من مليار شخص.

وأضافت الدراسة، التي أجريت في هذا الصدد على نصف سكان العالم، وهو ما يمثل نحو 5 مليارات نسمة، كونهم معرضين للإصابة بقصر النظر بحلول 2050.

ودعا الدكتور كوفين نايدو، أستاذ أمراض العيون بمعهد برين هولدن للإبصار، العالم إلى حماية صحة عين كل طفل، وتعليم الكبار كيفية مواجهة هذه التحديات الصحية الكبرى في عصرنا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي انتشر فيه قصر النظر انتشارًا كبيرًا في شرق آسيا على وجه الخصوص بالمناطق الحضرية في كل من: سنغافورة، الصين، تايوان، هونج كونج، اليابان، كوريا الجنوبية، لينتشر فيما بين 80 إلى 90% من طلاب المدارس.

وفي الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، فقد ارتفع معدل قصر النظر بشكل ملحوظ بين البالغين فى السنوات الـ 30 الماضية، من 25% فى أوائل 1970، إلى 42% في عام 2004.

“قصر النظر”، مرض لا يمكن الشفاء منه أو عكسه، ولكن هناك تدخلات واعدة باستخدام الأساليب البصرية والسلوكية التي يمكن أن تساعد على إبطاء تطور ومنع الناس أن يصابوا بقصر النظر الشديد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى