- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

طالبان تعلن وقفا إطلاق النار خلال عيد الأضحى

 نون رويترز  

أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء، إلتزامها بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في أفغانستان بمناسبة عيد الأضحى.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان إن الحركة ستلتزم بوقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في أفغانستان بدءا من يوم الجمعة بمناسبة عيد الأضحى وهو ما يتيح متنفسا من العنف المتزايد على مدى أسابيع.

وتسببت خلافات حول تبادل للسجناء وأحداث العنف المتصاعد في تأخير محادثات سلام بين طالبان ولجنة أفغانية تقر تشكيلها الحكومة طبقا لاتفاق السلام الذي أبرمته الحركة والولايات المتحدة في الدوحة في فبراير/ شباط.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد على تويتر «وحتى يقضي شعبنا أيام العيد الثلاثة في طمأنينة وسعادة، تلقى جميع المقاتلين تعليمات بعدم تنفيذ أي عملية».

أخبار ذات صلة:

  1. حركة طالبان تنفي تواطؤها مع النظام الروسي
  2. فيديو.. توقيع اتفاق سلام تاريخي بين أمريكا وحركة طالبان
  3. طالبان تعلن إسقاط طائرة ومقتل ضباط أمريكيون كبار
  4. بعد إلغاء ترامب للمحادثات.. طالبان تتوعد الأمريكيين

لكنه أشار إلى أن مقاتلي طالبان سيردون في حالة تعرضهم لأي هجوم من القوات الحكومية.

وقال صديق صديقي المتحدث باسم الرئيس الأفغاني إن الحكومة ترحب بإعلان وقف إطلاق النار، لكنه أضاف أن الأفغان يريدون سلاما دائما وبدء محادثات سلام مباشرة.

وقال الرئيس أشرف غني في كلمة اليوم الثلاثاء إن هجمات المتشددين أسفرت عن مقتل 3560 من أفراد قوات الأمن الأفغانية منذ إبرام الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان في تقرير أمس الاثنين إن أكثر من 1280 مدنيا أفغانيا قتلوا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري أغلبهم خلال اشتباكات بين قوات الأمن وطالبان.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في الأسبوع الماضي أن المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد سيسافر إلى المنطقة للضغط من أجل اتفاق على تبادل السجناء وخفض العنف.

 

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى