- أهم الأخبارالأخبار

فيديو.. إثيوبيا تتهرب من التزامتها بشأن سد النهضة أمام مجلس الأمن

نون محمود دشيشة  

واصلت إثيوبيا تعنتها بشأن ملف سد النهضة، محاولة التهرب من التزاماتها في إدارة المياة بين دول حوض النيل، حيث قال مندوبها في مجلس الأمن الدولي خلال كلمته اليوم الاثنين، إن بلاده لا تؤمن بأن قضية سد النهضة مكانها مجلس الأمن، وأن الاتحاد الإفريقي هو من بيده الأمر.

وأضاف مندوب إثيوبيا إن السد هو مشروع ضخم وفقا للأجندة الأفريقية لعام 2026، وحكومتنا مسؤولة عن إنهاء هذا المشروع، مشيرا إلى أن 60 فى المائة من الأراضى الأثيوبية قاحلة ومصر لديها مياه كثيرة.

أخبار ذات صلة:

  1. بث مباشر لجلسة مجلس الأمن حول أزمة سد النهضة
  2. فيديو: مصر تكشف التعنت الإثيوبي تجاه سد النهضة أمام مجلس الأمن
  3. شاهد.. كلمة السيسي خلال مشاركته في القمة الافريقية بشأن سد النهضة
  4. آبي أحمد يشيد باجتماع الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة
  5. السودان: إثيوبيا وافقت على عدم البدء في ملء خزان سد النهضة
  6. فرنسا تطرح ملف سد النهضة في مجلس الأمن
  7. مصر تحيل ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن

دعا مندوب إثيوبيا مجلس الأمن إلى ترك القضية لتأخذ مسارها في الاتحاد الأفريقي، زاعما  أن مصر اتخذت خطوات أحادية الجانب، مضيفا أن بلاده ترى أنها تقسم مياه النيل بشكل عادل خاصة بعدما عانى الشعب الإثيوبي من الفقر، فهو حق إثيوبي لتنمية البلاد، على حد قوله.

وكانت مصر قد تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول أزمة سد النهضة الأثيوبي، واستنفاذها كافة القنوات الدبلوماسية، دعت خلاله المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن.

وشددت مصر خلال طلبها بعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية، قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق، إستناداً إلى المادة 35 من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول الأعضاء أن تنبه المجلس إلى أي أزمة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى