- أهم الأخبارعالمي

إيران تطالب كوريا الجنوبية برفع القيود على أرصدتها

نون – وكالات

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني قرار السلطات في كوريا الجنوبية تجميد أموال إيرانية في البنوك الكورية، اليوم الخميس وذلك في مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، مشيرا إلى أن إيران تنتظر من الحكومة الكورية الجنوبية سرعة العدول عن هذا القرار.

ومن جانبه رفض مساعد وزير الخارجي الإيراني محسن بهاروند، الإجراء الذي اتخذته كوريا الجنوبية، واصفا إياه بالعدائي، وخلال حوار له بثه التلفزيون الإيراني، قال بهاروند إن كوريا الجنوبية باتخاذها تلك الخطوة، تمنع إيران من الحصول على احتياجاتها الأساسية خاصة السلع الغذائية، مؤكدا أن الشعب الإيراني الذي يدفع ثمن هذا التعنت، لن يغفره لكوريا الجنوبية.

وتابع بهاروند قائلا إن بلاده ستلجأ للسبل القانونية والدبلوماسية لحث حكومة كوريا الجنوبية على الإفراج الفوري عن الأرصدة الإيرانية، داعيا إياها لعدم الرضوخ للضغوط الأمريكية الرامية لحصار الشعب الإيراني اقتصاديا.

أخبار ذات صلة:

  1. ايران توضح رسمياً تفاصيل حادث تحطم الطائرة الأوكرانية
  2. روحاني: ايران ستقطع أرجل أمريكا من المنطقة
  3. خامنئي: ضربات ايران الصاروخية صفعة على وجه أميركا

وفى وقت سابق طالب الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الجمعة البنك المركزي لاسترداد أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، بوسائل سياسية وقانونية، وبالتعاون مع وزارة الخارجية.

وفي غضون ذلك جاء في رسالة إلى محافظ البنك المركزي، عبد الناصر همتي، دعا روحاني كوريا الجنوبية إلى الإفراج عن أموال بلاده على وجه السرعة، وقال إن الحيلولة دون تمكن البنك المركزي الإيراني من شراء السلع الأساسية والأدوية أمر مرفوض، ويتماهى مع سياسة الضغوط القصوى التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ضد إيران.

وفي نفس السياق كشف رئيس غرفة التجارة المشتركة الإيرانية الكورية الجنوبية، حسين تنهائي، عن أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تقدر بمبلغ  6.5 مليار إلى 9 مليارات دولار.

وفي سياق متصل كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، وجه الأسبوع الماضي، انتقادا شديدا لكوريا الجنوبية، متهما إياها بالانصياع إلى الضغوط الأمريكية.

الجدير بالذكر جمدت كوريا الجنوبية، ثمن شحنات النفط الذي كانت استوردتها من إيران، قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي عام 2018، وكانت كوريا الجنوبية من المشترين الأساسيين في آسيا للنفط الإيراني قبل العقوبات.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى