- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

السعودية ترفع قيمة الضريبة المضافة ثلاثة أضعاف وتلغي بدل غلاء المعيشة

نون ـ وكالات
أعلنت المملكة العربية السعودية، إلغاء بدل غلاء المعيشة، ورفع قيمة الضريبة المضافة ثلاثة أضعاف، في إطار بعض الإجراءات الاقتصادية المتخذة، لحماية اقتصاد البلاد، وتجاوز أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ19).
وقال وزير المالية والاقتصاد والتخطيط السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، إن الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد تسببت بثلاث صدمات لاقتصاد المملكة كل منها كفيل بإحداث تغيير مؤثر على أداء المالية العامة واستقرارها ما لم تتدخل الحكومة بإجراءات لاستيعاب هذه الصدمات.
وتابع: ” إن الصدمة الأولى تمثلت في انخفاض غير مسبوق في الطلب على النفط أثر سلبا على مستوى الأسعار، وأدى إلى انخفاض حاد في الإيرادات النفطية التي تعد مصدرا كبيراً للإيرادات العامة لميزانية الدولة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.
أخبار ذات صلة:

  1. جيه إل إل: زيادة نسب تملك المواطنين يدعم سوق العقارات في السعودية
  2. غدًا الثلاثاء.. سباق عن بعد للكراسي المتحركة في السعودية
  3. السعودية تتخذ إجراءات «صارمة ومؤلمة» لمواجهة آثار كورونا

وأضاف: “تمثلت الصدمة الثانية في تسبب الإجراءات الوقائية الضرورية المتخذة للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين وسلامتهم ومنع انتشار الجائحة في توقف أو انخفاض كثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، وانعكس ذلك سلبا على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي”.
واستطرد: “أما ثالث هذه الصدمات المؤثرة على المالية العامة فكانت الاحتياجات الطارئة على جانب النفقات غير المخطط لها التي استدعت تدخل الحكومة من خلال زيادة الاعتمادات لقطاع الصحة بشكل مستمر لدعم القدرة الوقائية والعلاجية للخدمات الصحية”.
وأوضح وزير المالية والاقتصاد والتخطيط السعودي، أن هذه التحديات، خفضت الإيرادات الحكومية، وضغطت على المالية، إلى مستويات يصعب التعامل معها لاحقًا دون إلحاق الضرر بالاقتصاد الكلي للبلاد.
وقال: ” إن أثر ما تم إقراره من إجراءات 100 مليار ريال تقريبا، شملت: إلغاء أو تمديد أو تأجيل لبعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 2020.”
وأضاف: “إنه تقرر أيضا إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءا من شهر يونيو/حزيران، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من (5%) إلى (15%) بدءا من الأول من شهر يوليو/تموز.
t –  Fاشترك في حسابنا على فيسبوكو تويترلمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى