اخترنا لكنجوم وملاعب

إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالكه لـ 3 أشهر

أعلنت لجنة الأخلاق المستقلة، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، الخميس، إيقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشيل بلاتيني، مؤقتا، لمدة 90 يوما، بسبب فضيحة فساد.

وقال بيان صادر عن الفيفا “قررت غرفة التحكيم في لجنة الأخلاق التي يرأسها هانز يواكيم إيكرت الإيقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس فيفا ميشيل بلاتيني، وأمين عام فيفا جيروم فالكه (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما”.

وأضاف البيان “قد يتم تمديد فترة الإيقاف لـ45 يوما إضافيا”.

وأوضح البيان “خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الإيقاف حيز التنفيذ مباشرة”.

وكشف الناطق باسم لجنة الأخلاق لوكالة “فرانس برس” أن ترشيح بلاييني لرئاسة الاتحاد الدولي لم يبطل تلقائيا، برغم إيقافه.

وقال أندرياس بانتل “أن هذه المسألة (ترشيح بلاتيني) ليست من مهمة لجنة الأخلاق بل من صلاحيات لجنة الانتخابات في الفيفا المعنية بدراسة صلاحية الترشيح”.

وكان المدعي العام السويسري فتح الأسبوع الماضي تحقيقا جنائيا بحق بلاتر للاشتباه بـ”إدارته غير الشرعية وسوء الائتمان”، وأيضا بسب “دفع غير قانوني” لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني.

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع “عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا” مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له”.

أما بلاتيني فقد أكد أن المستحقات المتأخرة التي حصل عليها عام 2011 هي مقابل عمل بموجب عقد رسمي قام به لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، وأن تأخر حصوله على المبلغ كان بسبب الصعوبات المالية التي كان يعاني منها الاتحاد الدولي عام 2002.

أما تشونغ (63 عاما نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) فهو متهم بأنه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي.

وبالنسبة إلى فالكه فكان الفيفا أقاله قبل نحو أسبوعين من منصبه بسبب قضايا فساد، منها اتهامه ببيع تذاكر لدخول مباريات كأٍس العالم في البرازيل عام 2014 بطريقة غير مشروعة.

ويمر الاتحاد الدولي بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 مسؤولين حاليين وسابقين وتوجيه الاتهام إلى 14 شخصا آخرين بطلب من القضاء الأميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض أموال.

واضطر بلاتر لتقديم استقالته بعد 4 أيام فقط على اعادة انتخابه رئيسا للفيفا لولاية خامسة على التوالي في 29 مايو الماضي، إثر الفضائح المتتالية التي طالته شخصيا.

وحددت اللجنة التنفيذية الجديدة للفيفا 26 فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى