الأخبار

صور.. وزيرة البيئة المصرية تعلن الانتهاء من القانون الجديد  

 نون القاهرة – عبدالخالق خليفة وأماني سلامة  

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية عن الانتهاء من إعداد قانون البيئة الجديد وبدء مرحلة الحوار المجتمعي من خلال عقد  الجلسات التشاورية مع كافة الشركاء من الجهات والوزارات للاستماع إلى أراء الفنيين والمسئولين عن كافة الإجراءات التنفيذية.

أضافت الوزيرة المصرية، أنه تم عقد 5  جلسات مع المجتمع المدني مشيرة إلى أننا  مستمرون في عقد الجلسات التشاورية بكافة المحافظات لضمان خروج قانون قابل للتطبيق و مواجهة كافة  التحديات البيئية و حماية حقوق الأجيال القادمة .

جاء ذلك في خلال كلمة الدكتورة  ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الندوة التي نظمها نادي روتاري كايرو مدينتي لدعم المشاركة المجتمعية في حماية البيئة، بحضور أعضاء نادي روتاري وعدد من الإعلاميين ومن قيادات الوزارة المعنية .

  وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، على دعم القيادة السياسية للعمل البيئي في مصر لإيمانها الكامل بأهمية حمايتها  فالحفاظ على البيئة لم يعد  رفاهية بل ضرورة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض والحفاظ على موارده وحمايتها من التلوث لحماية صحة الإنسان والإنتاج.

أخبار ذات صلة:

  1. تحت رعاية رئيس الجمهورية .. البيئة المصرية تطلق حملة “اتحضر للأخضر”
  2. صور.. وزيرة البيئة المصرية تتلقى دعوة لتأكيد المشاركة في مؤتمر تغير المناخ بمدريد

وتابعت «فؤاد» أن الوزارة  لديها عمل غير اعتيادي ومعقد  متمثل في  تحقيق التوافق بين أصحاب المصالح المتنوعة وخلق حالة من التناغم بين مصالحهم والبيئة كقطاع يتشارك فيه الجميع  من خلال إصدار التشريعات والقوانين المنظمة للعمل البيئي للتصدي لكافة التحديات ووضع حوافز استثمارية  لمراعاة الأبعاد البيئية منذ التخطيط وحتى التنفيذ لضمان الحفاظ  على الاستدامة البيئية في المشروعات ومن هنا كان لابد من العمل على تعديل السلوكيات نحو البيئة و أساليب التعامل مع مواردها حيث  تم إطلاق حملة وزارة البيئة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، «أتحضر للأخضر»  التي تتناول موضوعات متنوعة تتوافق مع الأنشطة المجتمعية وحياة المواطن خلال العام  لدمج الفرد في العمل البيئي.

وأردفت الوزيرة المصرية، أن الحملة بدأت بأنشطة التشجير  ثم التوعية بإعادة الاستخدام والتدوير  وسيتم خلال الفترة المقبلة التعريف بقضايا حماية الموارد الطبيعية وترشيد الاستهلاك مع قرب شهر رمضان، و قد لاقت الحملة تفاعل و ترحيب من خلال العمل  بالأنشطة المدرسية حيث تم استقبال حوالي 4000 منتج تم تنفيذه بالمدارس على مستوى الجمهورية من خلال أنشطة إعادة الاستخدام والتدوير للمخلفات و المنتجات.

الدكتورة ياسمين فؤاد

وشددت «فؤاد» على أن حماية البيئة كما هو حق للأجيال القادمة فهو السبيل الوحيد لتقليل تكلفة الفرصة الضائعة التي سيدفعها الأجيال القادمة لعلاج الآثار الناتجة عن عدم مراعاة الأبعاد البيئية وحماية البيئة  فعلى سبيل المثال تكلفة مراعاة حماية والحد من تلوث الهواء الناتج عن عوادم المركبات أقل بكثير من  علاج أثار  تلوث الهواء على صحة الإنسان .

و قد دعت الدكتورة ياسمين فؤاد نادي روتاري مدينتي للمشاركة في حملة «أتحضر للأخضر» وفى حماية البيئة بالعمل على نشر التشجير و الحد من استهلاك البلاستيك أحادى الاستخدام،  كما عرض نادي روتاري مدينتي نموذج لأحد المشروعات البيئية المتمثلة في إقامة مشغل لصناعة الشنط الصديقة للبيئة واستخدام أرباحه في أنشطة التشجير .

وعقد حوار مفتوح بين أعضاء النادي ووزيرة البيئة تناول العديد من المحاور و من أهمها المشروعات التي تقوم بها مصر للحد من أثار التغيرات المناخية على المستوى السياسي بالالتزام بالاتفاق باريس لصالح الدول الإفريقية والنامية وعلى الصعيد الوطني إقامة العديد من المشروعات للتصدي لأثار التغيرات المناخية مثل مشروعات إقامة السدود وإجراءات حماية دلتا النيل والتي تنفذها وزارة الموارد المائية والري، بالإضافة إلى برنامج النقل الكهربائي للحد من استخدام الوقود الأحفورى ومشروعات تدوير وإعادة استخدام قش الأرز لحل مشكلة  السحابة  السوداء والتي عملت على حماية البيئة مع توفير فرص عمل في مجال العمل البيئي   .

كما ناقشت الندوة دور وزارة البيئة في حل مشكلة النظافة وتنفيذ  المنظومة الجديدة للمخلفات و التي من أهم اعتمدتها إقامة بنية تحتية ومدافن صحية على مستوى الجمهورية على أن يتم الانتهاء منها خلال عامين كأحد التكليفات الرئاسية لحل مشكلة النظافة بالإضافة إلى دمج القطاع الخاص الوطني والعاملين بمجال النظافة للمنظومة الجديدة التي تعتمد على الجمع السكنى  .

وتناولت الندوة  قيام الوزارة  بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإعداد دراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي لأول مرة بمصر  وهى احد الدراسات المكلفة على المستوى العالمي والتي يتم من خلالها حساب الأحمال البيئية للمناطق الصناعية وعدد المشروعات التي يمكن إقامتها فيها ومن ثم يتبع ذلك  قيام كل صناعة بعمل دراسة تقييم اثر بيئي متخصصة  مما يكون له بالغ الأثر في حماية البيئة و استدامتها .

كما شملت الندوة جهود الوزارة للحد من التلوث في بحيرة قارون و إقامة مشروع موازي لشركة اميسال لاستخراج الأملاح و معالجة مشكلة الصرف الصحي بها بالتعاون مع الجهات المعنية كذلك مشروعات الوزارة  لمكافحة التلوث ببحيرة مريوط حيث تم تحديد  نقاط الضغط و التلوث بالبحيرة لاتخاذ الإجراءات المناسبة .

وأشارت فؤاد إلى أن المحميات الطبيعية ملكية عامة وحق للأجيال القادمة وأن الوزارة تقوم بالعديد من الجهود  لتطويرها و التصدي لحالات التعديات البشرية ووضع آليات لضبط الاستخدامات البشرية  والحفاظ على الطاقة الاستيعابية للمناطق المحمية وهو ما نتج عنه عودة 7 دلافين لمنطقة العرق والفانوس، كذلك سيتم طرح أماكن الزوار بالمحميات  للقطاع الخاص بالمحميات التي تم تطويرها على أن تستخدم تلك الموارد في أنشطة التطوير  والحماية.

 وشددت على أن كافة أنشطة التطوير بالمحميات تتم بالتعاون مع السكان المحليين لأنهم أساس حماية وصون الموارد الطبيعية حيث يتم دعم منتجاتهم و صناعتهم التقليدية للحفاظ على تراثهم  مع توفير مصادر الدخل لهم  كما حدث  بمحميات البحر الأحمر والفيوم كما يتم حاليا إقامة منازل جديدة لـ 51 أسرة من السكان المحليين بمحمية نبق بشرم الشيخ و توفير فرص عمل لهم .

وفي نهاية اللقاء أهدي نادي روتاري مدينتي درع النادي للوزيرة تقديرا لجهودها في العمل البيئي مع منحها عضوية شرفية للنادي.

ومن جانبها أعربت الدكتورة ياسمين فؤاد، عن سعادتها بجهود النادي في حماية البيئة مرحبة بالنزول مع أعضاء النادي في حملة ميدانية تستهدف توعية المواطن بأهمية البيئة والحفاظ عليها.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى