- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

مصر تعلن التوصل لاتفاق مبدئي لإنهاء أزمة سد النهضة

نون القاهرة   

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، التوصل لاتفاق مبدئي مع وزراء الخارجية والموارد المائية في السودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، ومشاركة البنك الدولي، لإنهاء أزمة سد النهضة.

وقالت الخارجية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير الجاري، صدر بيان مشترك عن الدول الثلاث.

وأضافت الوزارة المصرية أن البيان المشترك أشار إلى توصل الوزراء إلى اتفاق حول الموضوعات التالية:

1 – جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

2 – الآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء.

3 – الآلية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

أخبار ذات صلة:

  1. السيسي يبحث تطورات سد النهضة مع وفد البنك الدولي
  2. الخارجية المصرية تكشف مغالطات في بيان نظيرتها الإثيوبية بشأن سد النهضة
  3. السيسي وترامب يبحثان الشأن الليبي وسد النهضة
  4. إثيوبيا تحدد موعد ملء سد النهضة
  5. السيسي يشيد باستضافة ترامب لمباحثات سد النهضة
  6. مصر: اجتماع جديد في أمريكا لحل أزمة سد النهضة 

وتابع البيان « اتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

وواكمل بيان الخارجية المصرية، قام الوزراء بتكليف اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجدداً وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في واشنطن يومي 12 و13 فبراير 2020، من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير 2020.


وكشف البيان أن الجانب الأمريكي أعد وثيقة اتفاق حول هذه الموضوعات الثلاثة المشار إليها عاليه، وقد قامت مصر فقط بتوقيعها في نهاية الجلسة.

وتعرب مصر عن تقديرها وتثمينها للدور الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية والاهتمام الكبير الذي أولاه الرئيس دونالد ترامب من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي الذي يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة.

وثمن البيان الجهد الدؤوب والمقدر الذي بذله وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وفريقه المعاون في إدارة جولات التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، وكذلك رئيس البنك الدولي ديڤيد مالباس وفريقه المعاون الذي شارك وساهم في تحقيق هذا التقدم.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى