عالمي

“بي بي” تدفع 20.8 مليار دولار تعويض عن أسوأ كارثة بيئية

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الثلاثاء، أن مجموعة “بي بي” ستدفع تعويضات قيمتها 20.8 مليار دولار، معتبرة أنه رد قوي على أسوأ كارثة بيئية في التاريخ الأمريكي نجمت عن البقعة النفطية الضخمة التي حدثت جراء حادث وقع في إحدى منصاتها في خليج المكسيك في 2010.

وقالت وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش، خلال مؤتمر صحفي لها، إن هذا المبلغ التاريخي يمثل ردًا قويًا ومناسبًا على أسوأ كارثة بيئية في التاريخ الأمريكي”.

وأضافت الوزيرة الأمريكية، أن “بي بي تلقت العقاب الذي تستحق وفي الوقت نفسه ستدفع التعويضات المناسبة للأضرار التي لحقت بالبيئة وبالاقتصاد في الخليج”.

ولفتت الوزيرة إلى أن هذه أضخم عقوبة على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة تفرض على شركة لوحدها، مشيرة إلى أن نحو ربع المبلغ الذي فرض على بي بي 5.5 مليارات دولار ستدفعه لانتهاكها قانون نظافة المياه، ما يمثل أكبر عقوبة مدنية على الإطلاق في تاريخ القوانين البيئية في الولايات المتحدة.

وتسببت الكارثة بتداعيات خطيرة ولا سيما على قطاعي السياحة والصيد البحري، وهذا التعويض ما يزال بحاجة لأن يصادق عليه قاض أميركي حتى يصبح نافذا ويفترض أن ينهي ملاحقات أطلقتها بحق المجموعة البريطانية الحكومة الفدرالية وحكومات خمس ولايات وهي ألاباما وفلوريدا ولويزيانا وميسيسيبي وتكساس، تضررت من البقعة النفطية وحكومات محلية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى