اقتصاد وبنوك

13.7 مليار ريال فائض الميزان التجاري القطري

حقق الميزان التجاري السلعي لدولة قطر فائضاً مقداره 13.7 مليار ريال، خلال أغسطس الماضي منخفضا بنحو 16.6 مليار ريال أي ما نسبته 54.8 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

وأوضحت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في تقريرها الشهري عن إحصاءات التجارة الخارجية أن إجمالي الصادرات القطرية، التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير، بلغ 23.8 مليار ريال خلال أغسطس أي بانخفاض نسبته 39.9 بالمائة مقارنة مع الشهر المماثل من العام الماضي ، في حين ارتفعت بنسبة 1.2 بالمائة مقارنة مع يوليو هذا العام .

وارتفعت قيمة الواردات السلعية لتصل إلى نحو 10.1 مليار ريال أي بارتفاع نسبته 8.9 بالمائة قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين سجل ارتفاعا بنسبة 9.8 بالمئة مقارنة بشهر يوليو 2015 .

وأشارت البيانات إلى انخفاض قيمة صادرات أهم المجموعات السلعية المتمثلة في غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى، بنسبة 43.7 بالمائة لتسجل نحو 14.8 مليار ريال .

كما سجلت قيمة صادرات زيوت نفط وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية خام/ تراجعا بنحو 52.7 بالمائة لتصل إلى 3.2 مليار ريال إضافة الى انخفاض قيمة صادرات زيوت نفط وزيوت مواد معدنية قارية غير خام/ بنسبة 50.2 بالمائة لتصل إلى نحو 1.0 مليار ريال .

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى