الأخبار

طعون الثانوية الأزهرية في مصر… أخطاء بالجملة

 

أعرب عدد كبير من طلاب الثانوية الأزهرية التى تنمتى إلى مؤسسة الأزهر الشريف في مصر، عن غضبهم من “الأخطاء الفادحة” التي اكتشفوها في أوراق إجابتهم أثناء فحص الطعون التي تقدموا بها على مدار الأيام السابقة.

 وقال الطلال إن هذه الأخطاء تدل على الإهمال، مناشدين الجهات المسؤولة عن إعادة التصحيح بالتدقيق الشديد على أجوبتهم، وعدم الاكتفاء بتجميع الدرجات، كما أبدوا تخوفاتهم من ضياع الدرجات التي “يستحقونها” بسبب زيادة عدد الطلاب المتقدمين بالطعون، وبخاصة أن بعض الطلاب قدموا تظلمات في جميع المواد.

 تظلمات

من جهتها ذكرت سهام رمضان، الطالبة بالقسم العلمي، من محافظة الشرقية، أنها تقدمت بتظلمات في خمس مواد، هي الأحياء، والكيمياء، والتفسير، والتوحيد، والمستوى الرفيع للغة الإنجليزية.

 وقالت: “لقد تقدمت بتظلمات لإعادة تصحيح هذه المواد الخمسة، لأنني فقدت أكثر من 15 درجة بسبب أخطاء المصححين، حيث اكتشفت عند مراجعة ورقة إجابتي أن بعض الأسئلة، وبخاصة في مادتي الأحياء والتفسير لم يتم تصحيحها.”

إعادة تصحيح

 وأضاف عبد الرحمن محسن، الطالب بالقسم الأدبي، من محافظة الدقهلية، أنه اكتشف في أوراق إجابته في مادتي التوحيد والتفسير أجوبة صححت، لكن لم يرصد لها أي درجة. وأضاف: “لقد فوجئت بتصحيح سؤال في كلا المادتين بلا درجات، رغم أنه قد وضع عليهما علامتي تصحيح، ولم أرتكب فيهما أي خطأ”.

 لكن سارة عبد العليم، الطالبة بالقسم العلمي، من محافظة البحر الأحمر، ذكرت أن بعض أجوبة مادتي الأحياء والمستوى الرفيع للغة الإنجليزية اللتين تقدمت بالطعن في تصحيحهما، قد وضع عليها علامة خطأ، رغم أن الإجابة صحيحة تماما، بل “ونموذجية وفقا لنموذج التصحيح الموضوع من قبل مستشاري المادتين، وبحسب معلمين شاركوا في تصحيح أوراق الإجابة”.

 وبدوره قال عصام أحمد، الطالب بالقسم الأدبي، من محافظة كفر الشيخ، إنه اكتشف بعض الدرجات التي يستحقها على أجوبة كاملة، وبلا خطأ، لكن المصحح قام بخصم بعض الدرجات بلا أي سبب، مستطرداً :”لقد كانت الإجابة صحيحة وكاملة وفقا لنموذج الإجابة الخاص بمادتي التوحيد والمستوى الرفيع للغة الإنجليزية، اللتين تقدمت بطعن فيهما، لكن درجتي كانت ناقصة، ولم يتم الإشارة بعلامة خطأ لوجود أي خطأ”.

 وأشار محمد شعبان، الطالب بالقسم العلمي، من محافظة الأقصر، إلى أنه اكتشف أخطاء في التجميع في مادة الأحياء التي تقدم بتظلم فيها، وأضاف: “اكتشفت أيضا أخطاء في تجميع مادتي التفسير والمستوى الرفيع للغة الإنجليزية اللتين تقدمت بطعن في تصحيحهما”.

 فترة الطعون

وأعرب أحمد عبد السميع، الطالب بالقسم العلمي، من محافظة سوهاج، عن أمنيته في أن يتم الفصل في الطعون التي تقدم بها في 15 مادة في أقرب وقت ممكن، : “لقد قيل لنا إنه سيتم الرد على تظلماتنا خلال 10 إلى 15 يوما، وهذه فترة كبيرة جدا، نتمنى أن تكون أقصر من ذلك، وليكن أسبوعا على الأكثر”.

 وأبدى عادل مصطفى، الطالب بالقسم الأدبي، من محافظة الإسكندرية، تخوفه من كثرة أعداد المتقدمين بالطعون. وقال: “لقد ذهلت من كثرة أعداد الطلاب المتقدمين بالطعون، ويخيل إلي أن جميع الطلاب الناجحين، والذين تزيد نسبتهم قليلا عن 28%، قد تقدموا بطعون في تصحيح عدد كبير من المواد”.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى