- أهم الأخبارنون لايت

حنان يوسف تطلق مدونة أخلاقيات الإعلام الرياضي لمواجهة التجاوزات المسيئة

نوهت الدكتورة حنان يوسف رئيسة المنظمة العربية للحوار وعميدة كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية البحرية، إلى وجود العديد من التجاوزات في أداء الإعلام الرياضي، مما يضر بقوة العلاقات بين مصر والأشقاء الأفارقة .

وأضافت  أن الإعلام والثقافة الآن هما القوة الناعمة التي يجب أن يتم الاعتماد عليها قي ترسيخ علاقات شعبية قوية وجيدة مع الدول الأفريقية التي تربطنا بها وحدة الهدف والمصير وخصوصاً مع رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقي برئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية .

وقالت «يوسف» هناك أهمية الآن لبناء إعلام نظيف يدعو إلى تغيير الصورة الذهنية السليبة عن أفريقيا التي تُقدم في الإعلام الرياضي المصري .

جاء ذلك خلال فعاليات الأمسية الثقافية التي نظمتها أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدائم، وزيرة الثقافة، وأمانة  الأستاذ الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بعنوان “دور الثقافة الرياضية في دعم التواصل والعلاقات بين شعوب القارة الأفريقية”.- وأدارها الدكتور شريف عوض، أستاذ علم الاجتماع رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك مساء أمس الثلاثاء ٢يوليو بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة .

ودعت  الدكتورة حنان يوسف، خلال مداخلتها عن مشروع مدونة أخلاقيات الإعلام الرياضي والتي قامت بإعدادها بالشراكة بين عدد من الجهات بالتعاون بين المنظمة العربية للحوار، ولجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة، والاتحاد المصري للرياضة للجميع، إلى ضرورة التدريب على المدونة، والتمسك بها من قبل كافة منصات الإعلام الرياضي .

وتضم المدونة عدد من المعايير المهنية التي يجب أن يلتزم بها العاملون في الإعلام الرياضي من حيث ضرورة الالتزام بالدقة والموضوعية والصدق وعدم التحيز أو تبني انتماء رياضي بعينه أثناء التغطية، فضلاً عن عدم السخرية أو المساس بالأديان والعادات والثقافات للشعوب الأخرى الأفريقية الشقيقة.

وشارك في الأمسية عدد من المتخصصين في مجال النقد والإعلام الرياضي وأساتذة علم الاجتماع والعلوم السياسية والاقتصادية؛ من بينهم دكتور أحمد زايد،  ودكتور محمد سالمان، ودكتور مسعد عويس، ودكتور ياسر أيوب، ودكتورة مني الحديدي، ودكتور يحيي قاسم، بالإضافة إلى إعلاميين من السودان وتشاد وعدد من الدول الأفريقية .

وتأتي الأمسية بمناسبة استضافة جمهورية مصر العربية لكأس الأمم الأفريقية 2019؛ وتولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى