دوشة فنية

رابطة البث الدولي ترشح وثائقيات “سكاي نيوز عربية” لجوائز دورتها الــ11

أعلنت رابطة البث الدولي(Association for International Broadcasting) ومقرها لندن، ترشيح اثنين من أصل أربعة أفلام وثائقية تقدمت بها سكاي نيوز عربية للفوز بجوائز دورتها العالمية الحادية عشرة.

وقد اختارت لجنة التحكيم ترشيح فيلم “قوارب الموت: حلم الهجرة وكابوس التهريب” و”التنوع الديني في العراق: الأزيديون” للتنافس ضمن فئتي: الوثائقيات التي تعنى بالشؤون المحلية الراهنة، وفئة الأفلام الوثائقية الاستقصائية الدولية، والتي سيعلن عنها في الرابع من نوفمبر 2015 ضمن حفل خاص ينظم في لندن بمشاركة ممثلين عن مختلف المؤسسات الإعلامية العربية والدولية.

ويتناول الفيلم الوثائقي “قوارب الموت…حلم الهجرة وكابوس التهريب”، قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ليتحول الحلم إلى مأساة بعد غرق 20 منهم في عرض البحر، وقد استخدمت فيه الكثير من التقنيات لتمثيل الحادثة الإنسانية المؤلمة، حيث أنتجت سكاي نيوز عربية الفيلم مطلع العام الجاري وبثته في نهاية شهر مايو واكتسب أهمية وتفاعلا واسعا خصوصا مع تكرار المأساة في حوادث أخرى حيث سلطت الضوء على هذه القضية في وقت سابق.

في حين ركز وثائقي “التنوع الديني في العراق: الأزيديون” على المكونات الثقافية والعرقية والدينية في شتى البلدان العربية، التركيز على الطائفة الإيزيدية من تعريف بها وبفلسفتها العقائدية وما تعرضت له من تهجير وتشريد في عهد النظام البعثي في العراق، وما شهدته من قتل ووحشية على يد تنظيم “داعش”، وهو جزء من وثائقيات “ألوان الطيف” والتي تعكس التنوع في العالم العربي وواقع المجموعات.

ويندرج الفيلمان المرشحان تحت سلسلة من الأفلام الوثائقية التي عملت سكاي نيوز عربية على إنتاجها للخوض في القضايا الإنسانية والإجتماعية والاقتصادية والسياسية القائمة والتي تشغل العالم اليوم، حيث تنقلت كاميرا سكاي نيوز عربية وطاقمها في مختلف البلدان ليكشفوا خبايا الكثير من هذه القضايا بحرفية عالية وموضوعية. حيث سلطت هذه الأفلام الضوء على قضايا الإتجار بالبشر، الهجرة غير الشرعية، التنظيمات الإرهابية، الأقليات الدينية والعرقية في المنطقة العربية، والكثير من القضايا الأخرى.

وتسعى جوائز رابطة البث الدولي للبحث عن محتوى واقعي يعكس قضايا المجتمعات من خلال مختلف المنصات الإعلامية سواء محطات التلفزة، والراديو، أم الإونلاين. وقد جذبت هذه المسابقة في نسختها الحالية الكثير من المشاركات العالمية. وهذه الجوائز السنوية هي جزء من مؤسسة رابطة البث الدولي والتي تأسست في العام 1993 وهي اليوم مركز متفرد من المعلومات لكافة المنصات الإعلامية، وتحظى بعضوية 49 مؤسسة إعلامية عربية وأجنبية.

وتضم لجنة تحكيم جوائز الدورة الحالية أكثر من 40 اسماً من أبرز وجوه الإعلام من منتجين وتنفيذيين ومحررين وصحفيين وناقدين من كافة أنحاء العالم، وهذه السنة الأولى التي تشارك فيها سكاي نيوز عربية بالترشح لجوائزها.

عرض مشاهد تمثيلية لفيلم  قوارب الموت... حلم الهجرة وكابوس التهريب4 staged scenes from documentary.jpg

عرض مشاهد تمثيلية لفيلم  قوارب الموت... حلم الهجرة وكابوس التهريب 3staged scenes from documentary.jpg

عرض مشاهد تمثيلية لفيلم  قوارب الموت... حلم الهجرة وكابوس  التهريب staged scenes from documentary2.jpg

عرض صور حقيقة من كارثة غرق سفينة المهاجرين اللبنانيين1 (1) real photos of victims.jpg

عرض صور حقيقة من كارثة غرق سفينة المهاجرين  real photos of victimsاللبنانيين2.jpg

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى