- أهم الأخبارالأخبار

 5 دول أوروبية تتحد ضد قرار ترامب بشأن الجولان

نون وكالات   

 أصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا، الدول الأوروبية الـ5 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بيانا مشتركا يرفض اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقالت الدول الـ5، في البيان الذي تلاه مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة، مارك بيستين دي بويتسويريه: «إننا لا نعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها منذ يونيو 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان، ولا نعتبرها جزءا من أراضي دولة إسرائيل».

وأوضح المندوب البلجيكي، في مؤتمر حضره أيضا نظراؤه من باقي الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن: «إننا نعرب عن قلقنا البالغ من التداعيات الأوسع التي قد يسفر عنها الاعتراف بالضم غير الشرعي للأراضي وكذلك تبعاته الأوسع على الصعيد الإقليمي».

ووقع الرئيس الأمريكي، أمس الاثنين، في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل إسرائيليا منذ العام 1967، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي رفضا وانتقادات من قبل الأمم المتحدة والجامعة العربية والعالم العربي، بما في ذلك دول الخليج، وحتى حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وخارجها.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى