دوشة فنية

رؤساء ومدراء المهرجانات السينمائية العربية يجتمعون للتواصل والترويج لصناعة الفيلم

نون القاهرة – منى العايدي    

أخبار ذات صلة
عقد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن نتائج اجتماع مديرو المهرجانات العربية والإفريقية، الذي أقيم على هامش الدورة الثامنة بمشاركة 14 مهرجانا إفريقيا وعربيا.

ضمت قائمة مديرو المهرجانات الذين حضروا الاجتماع كل من: أيمن الجليلي مهرجان قليبليه التونسي، ووفاء بورقادي المهرجان الدولي لسينما الطالب المغرب، وفايزة يحياوي مهرجان ميكناس للفيلم العربي، وعز الدين كويران مهرجان خريبكة للفيلم الإفريقي ، المخرجة عزه الحسيني مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مهرجان كاسكاد بولاية اريجون للفيلم الإفريقي ترايس فرانسيس، مهرجان جابس للفيلم العربي الدولي تونس محمود جيمني، مهرجان إسكندرية للفيلم المساقل محمد محمود ، مهرجان فيستيكاب ليوسن نجابو، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي احمد شوقي، مهرجان قرطاج السينمائي الدولي نجيب عياد، مهرجان بيروت لسينما المرأة سام لحود، مهرجان مالمو للفيلم العربي محمد قبلاوي ، مهرجان الرباط لسينما المؤلف عبد الحق منطرش وملك دحموني، وكيث شيري مترجم برامج من زيمباوي.

وقالت المخرجة عزة الحسيني، إن موضوع الاجتماع كان حول كيفية التواصل بين المهرجانات وكيفية دعم السينما العربية والإفريقية، مشيرة إلي انه تم طرح فكرة إقامة شبكة معلومات عبر الانترنت للتعاون بين المهرجان، دعما وترويجا لصناعة الفيلم، وكذلك إمكانية إنشاء صندوق لدعم وإنتاج الأفلام.

وأعلنت عزة الحسيني عن النتائج التي خرج بها اجتماع مديرو المهرجانات، وهي إنشاء شبكة معلومات عبر الانترنت تربط المهرجانات العربية والإفريقية كنوع من الترويج لتلك المهرجانات بالإضافة إلي توافر أجندة للمهرجانات تتيح كل المعلومات، ويتم أيضا من خلالها تنسيق مواعيد المهرجانات، وتتيح إمكانية ترجمة الأفلام، وكذلك إتاحة فرصة لمشاركة اكبر عدد من الأفلام مع توضيح كيفية التقديم والمشاركة في كل مهرجان.

وأكدت انه تم الاتفاق علي ضرورة تنمية وترقية جمهور المهرجانات وضرورة الاستفادة من تجربة أيام قرطاج السينمائية في هذا الأمر.

وعلي الجانب الأخر، أوضحت عزه الحسيني، أن فكرة إنشاء صندوق لدعم وإنتاج الأفلام، التي طرحت في الاجتماع، لم تنجح كفكرة لتحقيقها في الشكل الممكن ، وذلك في ظل اختلاف وإمكانيات كل مهرجان وكذلك اختلاف الثقافات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى