- أهم الأخباردوشة فنية

مريم بنت مبارك.. أفلام المرأة تقودها لجوائز «كان السينمائي»

نونوكالات
خاضت المخرجة المغربية الشابة مريم بنت مبارك، تجربتها الإخراجية الأولى مع الأفلام الروائية الطويلة العام الماضي من خلال فيلم «Sofia»، الذي قادها إلى منصات التتويج العالمية عقب عرضه الأول بمهرجان «كان» السينمائي ضمن قسم «نظرة ما»، ثاني أكبر أقسام المسابقة التي شاركت فيها بن مبارك للمرة الأولى.
ابن مبارك، والتي دائما ما تركز في أعمالها السينمائية على موضوعات تتعلق بالمرأة، قدمت لنا فيلما قصيرا قبل ٥ سنوات بعنوان «Jennah»، يروى قصة جنة ذات الـ١٣ ربيعا، والتي تسير في طريق مليء بالمشاكل والتساؤلات بداية من خلافاتها مع والدتها، وصولا إلى محاولات اكتشاف أنوثتها.
أما في فيلمها الجديد «Sofia»، تتعرض بنت مبارك لقصة فتاة تُدعى صوفيا في العشرين من عمرها تعيش مع أهلها في الدار البيضاء، تلد طفلا خارج إطار الزواج فيعتبرها المجتمع خارجة عن القانون واﻷعراف، وتمنحها إدارة المستشفى مهلة ٢٤ ساعة لإحضار الوثائق الخاصة بالأب قبل إبلاغ السلطات الرسمية.
الفيلم ترشح لجائزة أفضل عمل سينمائي بقسم «نظرة ما» بمهرجان كان، وترشحت مخرجته لجائزة الكاميرا الذهبية، وحصد جائزة أفضل سيناريو، كما فاز بجائزة مهرجان قرطاج السينمائي كأول عمل فني، وشارك ضمن عروض أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى