نون لايت

المري: المنكوس.. فن تراثي قديم من البادية إلى العالمية

نون خاص    

أكد محمد بن مشيط المري رئيس لجنة تحكيم برنامج المنكوس، أن المنكوس فن تراثي قديم كانوا يتداولونه في البادية، وأن هذا الفن يعتمد على كمية الطرب الموجودة فيه.

وأضاف «المري» في تصريحات خاصة لموقع   أون لاين أن مسمي المنكوس جاء نسبة إلى أن المؤدي يبدأ غناء الشطر الأول بارتفاع طبقة الصوت ثم ينكس في الشطر الثاني.

وتابع رئيس لجنة التحكيم، أن المنكوس اشتهر في شمال شرق الربع الخالي امتدادا لحدود الظفرة «المنطقة الغربية».

وقال محمد بن مشيط المري، أن فائدة هذا البرنامج «المنكوس» أنه جاء إحياء لتراث اندثر وله ايجابيات كبيرة ، فانه يمد جسور التواصل بين الجيل الحالي والجيل القديم.

وتوقع المري أن يكون للبرنامج إقبالا كبيرا خلال السنوات المقيلة وأن ينافس البرامج الأخرى ، كما أن الوضع خلال السنوات المقبلة سيكون مختلفا.

وأوضح رئيس لجنة المنكوس أن المشاركين الذين وقع عليهم الاختيار وعددهم 18 مشارك للعام الحالي نسبة كبيرة لان 18 مشارك على مستوي كبير من الكفاءة كما تم اختيارهم من 230 شخص.

وأشار إلى أن أغلب المشاركين من المملكة العربية السعودية ، كما أسفرت التصفيات النهائية على وجود مشاركين من الكويت و6 من الإمارات و12 مشارك من المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن أصداء البرنامج جاءت بنتائج ايجابية ومثمرة أكثر ما كان متوقع لها .

وفي نهاية حديثه نصح محمد بن مشيط المري المشاركين في هذا الفن بان يكون عندهم إحساس بالفن وأن يتفاعلوا مع النص الذي يقدمونه من حيث الأداء.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى