- أهم الأخبار- فيديوهاتالأخبار

فيديو..ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر

فى مثل هذا اليوم 28من سبتمبر غاب عن دنيانا آخر من نادى بالوحدة العربية، فى مثل هذا اليوم رحل آخر من اطلقت عليه الجماهير العربية لقب الزعيم الخالد، فى مثل هذا اليوم رحل الرئيس الزعيم جمال عبد الناصر … رحمة الله عليه، رحل وهو يجاهد فى توحيد الصف العربى لتكون له كلمته فى كل المحافل الدولية.

بعد الإعلان عن وفاة الزعيم عبد الناصر، عمت حالة من الصدمة في مصر والوطن العربي. حضر جنازة عبد الناصر في القاهرة من خمسة إلى سبعة ملايين مشيع حضر جميع رؤساء الدول العربية، باستثناء العاهل السعودي الملك فيصل.

بكى الملك حسين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات علنا، وأغمي على معمر القذافي من الاضطراب العاطفي مرتين، وحضر عدد قليل من الشخصيات غير العربية الكبرى، منها رئيس الوزراء السوفيتي أليكسي كوسيغين، ورئيس الوزراء الفرنسيجاك شابان دلماس

بعد أن بدأ الموكب بالتحرك، أخذ المشيعون يهتفون: “لا إله إلا الله، ناصر هو حبيب الله … كلنا ناصر”. حاولت الشرطة دون جدوى تهدئة الحشود، ونتيجة لذلك، تم إجلاء معظم الشخصيات الأجنبية. وكان المقصد النهائي للموكب هو مسجد النصر، الذي تم تغيير اسمه فيما بعد ليصبح مسجد عبد الناصر، حيث دفن عبد الناصر.

بسبب قدرته على تحفيز المشاعر القومية، “بكى الرجال والنساء، والأطفال، وصرخوا في الشوارع” بعد سماع وفاته، وفقا لنوتنغ. وكان رد الفعل العربي عامة هو الحداد، وتدفق الآلاف من الناس في شوارع المدن الرئيسية في جميع أنحاء الوطن العربي. وقتل أكثر من عشرة أشخاص في بيروت نتيجة للفوضى، وفي القدس، سار ما يقرب من 75،000 عربي خلال البلدة القديمة وهم يهتفون “ناصر لن يموت أبدا.

https://www.youtube.com/watch?v=-w2lBTno4kU

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى