اقتصاد وبنوك

الفجيرة الوطني والإمارات للتنمية يطلقان برنامج القروض للشركات الناشئة

نون الفجيرة – محمود علام      

وقعت اتفاقية تعاون وشراكة بين بنك الفجيرة الوطني ومصرف الإمارات للتنمية، اليوم الثلاثاء، لإطلاق برنامج ضمان للقروض بهدف مواجهة التحديات الأساسية التي تعترض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل إمكانيات تمويلها.

ويؤدي البرنامج عبر توفيره تمويلاً ضرورياً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً في تعزيز ريادة الأعمال التي تعتبر من الدعائم الأساسية لإستراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها حكومة الإمارات وفق رؤية 2021.

ووفق الاتفاقية سوف تتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال البرنامج الوصول إلى مبالغ تصل إلى 3.5 ملايين درهم إماراتي للمؤسسات الحالية و1.7 ملايين درهم تقدّم للمؤسسات الناشئة سيقوم مصرف الإمارات للتنمية بتوفير ضمانات البنك الشريك تغطي 70 و85 في المائة من المبلغ على التوالي.

وبدوره كبنك شريك سيجري بنك الفجيرة الوطني تدقيقاً أولياً في وضع العميل ويحلّل أهليّته لتلقّي قرض بالاستناد إلى معايير تقبّل المخاطر الموافق عليها مسبقاً مع مصرف الإمارات للتنمية وإعداد مقترح القرض الذي يقدّم إلى مصرف الإمارات للتنمية للموافقة عليه. وما إن تتمّ الموافقة، سيوفّر مصرف الإمارات للتنمية ضمانة القروض المالية.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية، قال فينس كوك، الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني: تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم محرّك النموّ الاقتصادي كونها تشكّل أكثر من 86 في المائة من القوة العاملة في القطاع الخاص وتساهم في أكثر من 60 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الحالي في الدولة، والذي يتوقع أن يبلغ 70 في المائة بحلول عام 2021.

وأضاف: من هذا المنطلق، يعدّ برنامج ضمان القروض خطوة بالغة الأهمية ستساهم في إنعاش قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ودعم النموّ والتوسّع من خلال الحدّ من المخاطر المالية التي يواجهها المقرضون، وقد ساهمنا في بنك الفجيرة الوطني بثبات في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وسنواصل العمل مع كافة المساهمين من أجل دعم المؤسسات في الإمارات.

وقد صمم البرنامج لتسهيل وصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الأموال من خلال تغطية جزء من مخاطر الإقراض التي تواجهها البنوك في حال لم تتمكّن المؤسسات من سداد القرض، عبر برنامج  ضمان القروض. ويتمثّل الهدف الأساسي بتسهيل وصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجديدة والحالية إلى الأموال من خلال مشاركة المخاطر مع البنوك الشريكة بأسعار فائدة مقبولة، والمساهمة في تنمية المؤسسات لتصبح شركات أكبر من خلال تقديم قروض لها لإجراء توسعة للأعمال وتسهيل وصولها إلى رأس المال العامل والحدّ من كلفة التشغيل اليومية إضافة إلى تطوير القطاعات التي تحتلّ الأولوية من أجل دفع الاقتصاد ككلّ إلى الأمام.

ومن المعروف عن بنك الفجيرة الوطني انه ومنذ تأسيسه يعد الشريك المالي للمؤسسات في الإمارات،حيث تشكل قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  بين 20 و25 في المائة من مجموع القروض الممنوحة منه.

كما يتميز بنك الفجيرة الوطني في القطاع المصرفي الإماراتي بكونه يستأثر.حالياً بـ8 إلى 10 في المائة من المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم في الإمارات ككلّ نتيجة الخبرة الكبيرة في مختلف القطاعات والمعرفة الواسعة بشؤون السوق في ميادين متخصصة مثل الخدمات المصرفية للشركات والتمويل التجاري والمعادن الثمينة والخزينة وغيرها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى