- أهم الأخبارالأخبار

بومبيو: أوباما نشر الإرهاب.. وحنكة ترامب أعادت قوة الخير للمنطقة

نونوكالات –  مصر
وجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، هجوما عنيفا إلى الرئيس السابق باراك أوباما، من العاصمة المصرية القاهرة، مؤكدا أن سياسته الخارجية ساهمت بانتشار الإرهاب والعنف والفوضى في الشرق الأوسط، قبل أن يشير إلى أن “عهد التقاعس الأمريكي” في المنطقة انتهى بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وقال بومبيو خلال كلمة له في الجامعة الأمريكية على هامش زيارته للقاهرة الخميس، إن أوباما، وإدارته، قللا من “شر التطرف والأيديولوجيا المتطرفة”، الأمر الذي ساهم في نشر الإرهاب والجماعات المتشددة في دول عدة في الشرق الأوسط.

وأضاف أن الولايات المتحدة صديقة لشعوب المنطقة منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن عدم إدراك هذه الحقيقة “حدث عام 2009″، في إشارة إلى تولي أوباما ولايته الرئاسية الأولى، مما “أثر على ملايين الناس في مصر وفي كل المنطقة”.

وأوضح: “اتذكرون حين وقف أميركي آخر وقال لكم أن التشدد لايأتي من أيدليوجية وقال لكم إن 11″سبتمبر دفع الولايات المتحدة لأن تتخلى عن مصالحها في الشرق الأوسط”، وذلك في انتقاد واضح لكلمة أوباما التي ألقاها في الجامعة الأميركية عام 2009.

وتابع أن سياسة أوباما الخارجية ولاسيما في منطقة الشرق الأوسط، أدت إلى “نتيجة سيئة”، مضيفا أنه حين “كان أصدقاؤنا بأمس الحاجة لنا.. قللنا من أهمية شر التطرف والأيديولوجيا المتطرفة”، مما أدى إلى ظهور الجماعات المتشددة وعلى رأسها داعش.

كما اعتبر بومبيو أن “زمن التقاعس الأمريكي انتهى”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “قوة خير” في الشرق الأوسط وقد أعادتها سياسات الرئيس دونالد ترامب للمنطقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى