نون لايت

دعم الهند للقضية الفلسطينية أطروحة دكتوراة

نون نيودلهي   

اجتاز الزميل الإعلامى والدبلوماسي الفلسطينى عبد الرازق محمد أبو جزر المستشار الإعلامى لسفارة دولة فلسطين لدى الهند أمس الثلاثاء، امتحان إتمام حصوله على درجة الدكتوراة في الدراسات الدولية وذلك من أكاديمة الدراسات الدولية في الجامعة الملية الإسلامية في العاصمة الهندية نيودلهى.

وحضر المناقشة التى جرت في مقر الجامعة العشرات من طلبة الدراسات العليا في الجامعة والطلبة الفلسطينين الدارسين وعدد من اساتذة الاقسام المختلفة، ويأتى بحث رسالة الدكتوراة تحت عنوان India and the question of Palestine 1980-1993

ويقع البحث في ستة فصول وهى المقدمة والفصل الثانى الهند وحركة عدم الانحياز والقضية الفلسطينية والفصل الثالث السياسة الخارجية الهندية تجاه منطقة غرب اسيا والقضايا العربية، والفصل الرابع فهو السياسة الخارجية الهندية تجاه فلسطين في الفترة من العام 1980 وحتى العام 1993.

اما الفصل الخامس فيتناول العلاقات الهندية الإسرائيلية وفلسطين والتوازن الدبلوماسي، في حين تضمن الفصل السادس والأخير النتائج التى خلص بها البحث.

ويأتى أهمية البحث كونه يتاول بشكل أساسي ما يمكن أن يسمى بالفترة الذهبية في العلاقات بين الهند ومنظمة التحرير الفلسطينية وكذلك كل القضايا العربية، حيث أن العام 1980 هو العام الذى رفعت فيه الهند التمثيل الفلسطينى لدى نيو دلهى من مكتب للإعلام إلى مركز دبلوماسي كامل، كما تم خلال هذا العام إقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي العام 1993 فلقد تزامن مع انطلاق مسيرة التسوية السياسية في الشرق الأوسط وهى الفترة التى أقامت فيها الهند العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل عام 1992.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى