عالمي

روسيا تعرض مساعدة إندونيسيا فى إنشاء نظام إنذار مبكر من الكوارث

نون – وكالات

 

قال دميتري روجوزين رئيس شركة الفضاء الروسية “روسكوزموس” اليوم الاثنين إن بلاده على استعداد تام لتقديم المساعدة لإندونيسيا لإنشاء نظام للإنذار المبكر من الكوارث الطبيعية، وذلك بعدما لقي أكثر من 280 شخصا حتفهم مؤخرا من جراء حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

كما نقلت وكالة “تاس” الروسية عن روجوزين القول :”إننا مستعدون لتقديم المساعدة لجاكرتا في إنشاء نظام إنذار من الكوارث الطبيعية، وقد دعونا سفير إندونيسيا لإطلاعه على إمكانية النظام المداري الروسي للاستشعار عن بعد بشأن الأرض”.

وأعلنت وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا في وقت سابق اليوم أن عدد الضحايا جراء اجتياح أمواج تسونامي لمضيق سوندا وصل إلى 281 قتيلا إلى جانب أكثر من ألف مصاب. وذكرت الوكالة أن 57 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين، مشيرة إلى إمكانية ارتفاع أعداد القتلى.

وأشار المتحدث باسم الوكالة، سوتوبو بورو نوجروهو، إلى أن إندونيسيا طورت نظاما للإنذار المبكر خاص بأمواج تسونامي الناجمة عن الزلازل، لكن النظام يفتقر إلى إنذار بشأن أمواج تسونامي الناجمة عن الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر أو الثورات البركانية.

وأضاف: “بدون نظام الإنذار المبكر، لا يمكننا رصد احتمالية حدوث تسونامي. ولم يتم رصد أي مؤشرات على أمواج تسونامي وشيكة كما لم يكن لدى الناس الوقت للإخلاء”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى